جامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201مجلس الإدارة وهيئة التحرير13018352210.21608/jssl.2020.183522ARJournal Article20210712https://jssl.journals.ekb.eg/article_183522_588b462a81ced661956482d488f497c8.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201الفقه الکلي مفهومه - مصادره – إعماله دراسة فقهية مقاصدية3110915031310.21608/jssl.2020.150313ARفيصل أحمداللميعقسم الفقه وأصول الفقه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، کيفان، الکويت.Journal Article20210221<strong>الفقه الکلي مفهومه - مصادره – إعماله دراسة فقهية مقاصدية</strong><br /> فيصل أحمد اللميع.<br /> قسم الفقه وأصول الفقه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، کيفان، الکويت.<br /> البريد الالکتروني: Faisal.allumai@ku.edu.kw<br /> <strong>المخلص:</strong> يناقش هذا البحث مفهوم الفقه الکلي وإعماله؛ فإن الفقه الإسلامي يشتمل على جانب جزئي يتعلق بآحاد المسائل الفقهية، وعلى جانب کلي يتعلق بالقواعد والمعاني الکلية، والجانب الکلي من الفقه الإسلامي هو الهدف الذي تتولى هذه الدراسة تناوله من جهة مفهومه، ومصادره، وإجراءات إعماله، وأبرز مجالات إعماله مستخدماً في ذلک المنهج الاستقرائي لأجل استقراء النصوص الشرعية وکلام أهل العلم في کليات الفقه الإسلامي، والمنهج التحليلي من خلال تحليل النصوص الشرعية وکلام أهل العلم في شأن کليات الفقه الإسلامي، ووضعه في سياقه المناسب.<br /> وقد مما توصلت إليه الدراسة بيان مفهوم الفقه الکلي، وأنه العلم بالثوابت الشرعية المعقولة المعنى، التي يبنى عليها ما لا حصر له من أحکام الجزئيات، کما تناولت أبرز مصادره، ومنهجية إعمال الفقه الکلي، وأبرز مجالات الإعمال.<br /> وکان مما توصلت إليه الدراسة أيضاً: أن الفقه الکلي استعمله الفقهاء والأصوليون في سياقات مختلفة، وأنه الکفيل ببيان استراتيجيات الفقه الإسلامي، وما تريد الشريعة الحفاظ عليه واعتباره دائماً، وأن تطبيق الفقه الکلي يسير على مقتضى منظومة تطبيقية متکاملة الأرکان، يتم فيها تحديد الثابت من المتغير في الأبواب الفقهية، والمقصود لذاته من المقصود لغيره، وعرف التشريع في الأبواب الفقهية المختلفة، کما يوضح القواعد والضوابط، والأصول العامة للفقه الإسلامي، ويراعي حاجات الناس، واختلاف الأحوال، ويفرق بين أوقات الضرورة وأوقات الاختيار، ويربط الجزئي بکليه.<br /> <strong>The Comprehensive Islamic Jurisprudence, its Definition, Sources, and Application</strong><br /> <strong>An Islamic Jurisprudence Objective (<em>Fiqh</em> <em>Maqāṣidia</em>) Study </strong><br /> Faisal Ahmad AlLumai<br /> Department of Fiqh and Jurisprudence, Faculty of Shariah and Islamic Studies, Kuwait University, Kifan, Kuwait.<br /> Faisal.allumai@ku.edu.kw <strong>Email:</strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This paper discusses the concept of comprehensive Islamic jurisprudence and its factual application. Islamic jurisprudence can be divided into a very detailed sub-aspect related to individual jurisprudential issues, and a comprehensive Islamic jurisprudence aspect related to main principles and overall concepts. That comprehensive Islamic jurisprudence is the main purpose of this study which meant to address its definition, its sources, and the tools of its performance, and the most prominent aspects of its performance using that inductive approach along with the analytical approach on analyzing Shariah divine texts and Shariah scholar’s jurisprudence in the comprehensive Islamic jurisprudence and to classify it in its appropriate context.<br /> The study concluded to a certain definition of the concept of comprehensive Islamic jurisprudence which is the comprehension of the accepted and unchangeable Shariah rules which constitute the basis for many other detailed rulings. The study also addressed<em> Fiqh Maqāṣidia </em>most prominent sources, the mechanism of its application, and the most familiar cases of its application.<br /> The study also concluded that comprehensive Islamic jurisprudence has been in use from Islamic jurisprudence jurists in different contexts, further, that science is suitable to define the strategy, and what Shariah law really seeks to observe and last. In addition, the application of comprehensive Islamic jurisprudence is bond by fully applicable specific Islamic jurisprudence in which differentiate between the sustained from inconstant in Islamic jurisprudence chapters, and what is self-meant from what is meant for another, the custom of legislation in every chapter of Islamic jurisprudence, the standers and regulations, the general principles of Islamic jurisprudence, human needs, different circumstances, and defernite between the circumstances of necessity and comfort and to relate the secondary ruling by the comprehensive one.<br /> Keywords: Islamic jurisprudence, Comprehensive Islamic jurisprudence, Purposes of Shariah, Ijtihad, Contemporary<strong>.</strong><br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150313_7460b23a1a0ee191b0f80d8229d1b5d2.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201الفکر المقاصدي عند الإمام الجُوَيْني في السياسة المالية11118415031510.21608/jssl.2020.150315ARخالد فالحالعتيبيقسم الفقه والأصول کلية الشريعة جامعة الکويت, الکويت , الکويت.Journal Article20210221الفکر المقاصدي عند الإمام الجُوَيْني في السياسة المالية<br /> خالد فالح العتيبي<br /> قسم الفقه والأصول کلية الشريعة جامعة الکويت, الکويت , الکويت<strong>.</strong><br /> <strong>البريد الالکتروني: </strong>Dr_khaled_faleh@ku.edu.kw<br /> <strong>الملخص: </strong>تناولت في هذا البحث الفکر المقاصدي عند الإمام الجويني، والذي بناه على استقراء النصوص الشرعية، مما سطره في کتبه الأصولية، والتي احتوت على العديد من التعابير الدالة على المقاصد الشرعية، مع التنوع في القوالب التي صاغ فيها هذه الألفاظ والعبارات المقاصدية، التي ربطها بالتطبيق العملي، حيث أعمل مقاصد الشريعة في السياسة المالية للدولة، فأوجب ادخار فائض الأموال التي ترد إلى خزينة الدولة، بل وتنويع مصادر الدخل العام للدولة، وأن الإنفاق العام للدولة ليس على عواهنه بل له مصارف محددة ومعلومة جهة وقدراً، فبين في هذه المسائل أن للمقاصد الشرعية دوراً في حفظ ورعاية مصالح الأمة الدينية والدنيوية من الضرر اللاحق بها.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <br /> <br /> <br /> <strong>Imam Al-Juwayni Islamic Jurisprudence Objective <em>(Maqāṣidia)</em> on </strong><strong>F</strong><strong>iscal </strong><strong>P</strong><strong>olicy.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> Khaled Faleh Al-Otaibi<br /> Department of Jurisprudence and Origins Faculty of Sharia,<br /> Kuwait University, Kuwait, Kuwait.<br /> E-mail: Dr_khaled_faleh@ku.edu.kw<br /> <br /> <strong>Abstract</strong>:<br /> This research addresses the Islamic jurisprudence objectives of Imam Al-Juwayni, the Imam formed his understanding from the inductive reading of the texts, that clearly appears in his authored Islamic jurisprudence books, these books encompassed in many contexts using various terminology and sentences which refer to the Islamic jurisprudence objectives, the Imam relates those objectives with practical application. Among these applications is the State fiscal policy in his theory he made it obligatory to save the surplus of the funds of the State treasury, to diversify the sources of income of the State, and that public spending shall not be arbitrary, rather, shall be firmly specified in terms of the amount and the aspect of spending.<br /> Accordingly, the Imam shows in these issues that Islamic jurisprudence objectives play a crucial role in saving the interests of the nation whether that concern the daily life of people or the religious interest and to avoid any potential negative affect <br /> <br /> <strong>Keywords: </strong>Thought, Purposes, Sharia, Imam Al-Juwayni, Fiscal Policy.https://jssl.journals.ekb.eg/article_150315_c07705e2e430bbac427cbbfbf97ea6f3.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201أحکام النماء في الأوراق النقدية دراسة فقهية تخريجا على مذهب السادة الحنابلة18726215031710.21608/jssl.2020.150317ARعبد الرحمن حمودالمطيريقسم الفقه المقارن, کلية الشريعة , جامعة الکويت, الکويت, الکويت.Journal Article20210221أحکام النماء في الأوراق النقدية<br /> دراسة فقهية تخريجا على مذهب السادة الحنابلة<br /> عبد الرحمن حمود المطيري<br /> قسم الفقه المقارن, کلية الشريعة , جامعة الکويت, الکويت, الکويت.<br /> <strong>البريد الالکتروني</strong>: abdulrahman.almutairi@ku.edu.kw<br /> <strong>الملخص:</strong> المال المنفصل أحکامه متفرقة في فصول شتى من أبواب الفقه, وتهدف هذه الدراسة إلى تخريج أحکام النماء من الأوراق النقدية على مذهب السادة الحنابلة من حيث بيان تبعة الأوراق النقدية للعين عدمها, والملک وعدمه, والرد وعدمه, والضمان وعدمه, وضبط أحکامها بأصول وتقاسيم تضبط صورها وما يستجد من أحکامها.<br /> وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة.<br /> المبحث الأول: نماء الأوراق النقدية, والمبحث الثاني: نماء الأوراق النقدية في الفسوخ, والمبحث الثالث: نماء الأوراق النقدية من غير عقد ولا فسخ وضمانها, أما الخاتمة فقد اشتملت على أهم النتائج ومنها: أن النماء المنفصل هو الزيادة الطارئة على العين مما تنفک عنها, ورغم أن أحکام النماء متفرقة في أبواب شتى من أبواب الفقه مع کثرة الجزئيات فقد أمکن ضبط أحکامه بأربع عشرة قاعدة فقهية عظيمة النفع عالية المنزلة.<br /> وتوصي الدراسة: بالعناية بفقه النوازل تأصيلا وتوقعا فيما يتعلق بالقضايا النقدية, مع إضافة المقررات والمناهج الدراسية التي تعتمد على الممازجة بين القواعد الفقهية والفقه المعاصر.<br /> <br /> <strong>The </strong><strong>Regulations</strong><strong> of </strong><strong>B</strong><strong>anknotes </strong><strong>I</strong><strong>ncrease</strong><br /> <strong>An Islamic </strong><strong>J</strong><strong>urisprudence </strong><strong>A</strong><strong>uthentication </strong><strong>S</strong><strong>tudy (<em>Takhrij</em>) </strong><strong>B</strong><strong>ased on the Hanbali </strong><strong>Islamic S</strong><strong>chool</strong><strong> of J</strong><strong>urisprudence</strong><br /> <strong> </strong><br /> Abdul Rahman Hammoud al-Mutairi<br /> Department of Comparative Jurisprudence, Faculty of Sharia, Kuwait University, Kuwait, Kuwait.<br /> E-mail: abdulrahman.almutairi@ku.edu.kw<br /> <br /> Abstract:<br /> The regulations of isolated valuable capital are allocated in various chapters of Islamic Jurispruaenace, this study seeks to authenticate (<em>Takhrij</em>) the regulations of the increase of banknote according to the <em>Hanbali</em> school of Islamic jurisprudence, that to illustrate and answer the questions of whether the banknote is attachment to the real asset or not, does the ownership exist, the issue of exchange of the banknote by the tangible value, the guarantee of its value, and to expressly define its rules with clear classifications of its forms and presumed future development of its rules.<br /> <br /> The study comprises an introduction and preliminary note along with three chapters and a conclusion.<br /> <br /> The first chapter discuss the banknotes increase, the second chapter banknotes increase in case of annulment, the third chapter the increase of banknotes with no contract nor annulment and its financial security. The conclusion addressed the study the main results which include; the separable increase is the contemporary increase on the real asset; despite the split of the banknotes escalation regulation over Islamic jurisprudence the study succeeds in firmly highlighting its regulations on fourteen Islamic jurisprudence valuable rule.<br /> The study recommends giving the high priority to <em>Fiqh Al Nawazel</em> (Contemporary Issues Islamic Jurisprudence) of financial cases and to present educational curriculum that combines the Islamic jurisprudence and Contemporary Islamic Jurisprudence<br /> <br /> <strong>Keywords</strong>: Financial increase - Banknotes – Money (<em>Takhrij</em>) - Hanbali school.<br /> <br /> <br /> <br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150317_96f1cf79388fdb4be3e29fc88251d1db.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201الألعاب الإلکترونية وأحکامها في الفقه الإسلامي26334615031810.21608/jssl.2020.150318ARعيد أحمد الهاديعثمانقسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.Journal Article20210221<strong>الألعاب الإلکترونية وأحکامها في الفقه الإسلامي</strong><br /> عيد أحمد الهادي عثمان<br /> قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.<br /> البريد الإلکتروني: aidosman@azhar.edu.eg<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث: </span></strong>هذا البحث الموجز والموسوم بـ (الألعاب الإلکترونية وأحکامها في الفقه الإسلامي) مهدت إليه بنظرة الإسلام للعب والترفيه، ثم تناولت الألعاب الإلکترونية من حيث التعريف بها، وبيان حکمها، مع ذکر نماذج منها، وکذا الألعاب الإلکترونية المشتملة على الميسر، وبيان حکمها، کما تناولت المسابقات في الألعاب الإلکترونية، وبينت حکم الاتجار فيها، وأخيرا أثر القواعد الفقهية في ضبط الألعاب الإلکترونية، وختمت البحث بأهم النتائج والتوصيات. وقد خلص البحث إلى ما يأتي: أن الإسلام لا يحرم اللعب والترفيه عن النفس طالما کان في حدود الآداب والأصول الشرعية، مع عدم الإسراف فيه، وأن الأصل في الألعاب الإلکترونية الإباحة، ويتغير حکمها بما يترتب عليها من آثار، وما يصحبها من منافع أو مضار، فإن اقترن بها مخالفات شرعية أو ضرر بالنفس أو العقل أو المال، أو الغير، أو الانشغال عن واجب فهي عندئذ محرمة، وإن خلت من المخالفات الشرعية والأضرار بالشخص وبالغير وکانت ذا فائدة کتنمية المهارات، وتربية القدرة على الابتکار وغير ذلک، فعندئذ تکون مندوبة، ويمکن ضبط الألعاب الإلکترونية من خلال قواعد الفقه کقاعدة: لا ثواب إلا بنية، والضرر يزال، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وغير ذلک من القواعد، وفي النهاية أوصي باستغلال الألعاب الالکترونية من قبل الأسر والمؤسسات التعليمية وذلک باختيار ألعاب مسلية وتعليمية في نفس الوقت يمکن الاستفادة منها في تقوية المهارات، وذلک في حدود ثوابتنا الدينية.<br /> <br /> Electronic Games Rules from Islamic Jurisprudence Perspectives<br /> Aid Ahmed Elhady Osman<br /> Department of Jurisprudence, Faculty of Shariah and Law, Al-Azhar University, Cairo, Egypt.<br /> Email: aidosman@azhar.edu.eg<br /> Abstract:<br /> I introduced this concise research, titles “Electronic games rules from Islamic jurisprudence perspectives” by the Islamic judgment on playing games and personal entertainment, then we defined electronic games, their legality, the forms it takes, as well as gambling using the electronic games and its legality; then the research approached electronic games competition and legality of profiting from it, finally the impacts of jurisprudence on regulating electronic games and concluded the research by the recommendations and results.<br /> The research concluded that Islam does not prohibit personal entertainment as far as it was bond by good manners and Shariah rules and not to be overspent and that the permissibility is the principle ruling of electronic games in Islam, yet, its ruling evolves with its positive or negative impacts. If electronic games caused a preach of Shariah or mental, physical, or monetary damages for the individual or any other human, or wasting the time assigned to personal duty then its ruling shall be prohibited. On the other hand, if there was no Shariah violation or personal or other individual harm and its practice increase creativity and support innovation and so on it should be recommended and we can put a rule to judge electronic games by the Islamic principle that says “no reward unless there is a good intention”, “harm shall be removed”, “blocking the harm is before driving the benefits” and alike of Islamic jurisprudence principles.<br /> On the conclusion, I recommend families and educational institutions to use electronic games which is pleased and educational to post skills that be all governed by our firm religious beliefs.<br /> Keywords: Electronic games – Judgments - Islamic jurisprudence - Competitions.https://jssl.journals.ekb.eg/article_150318_a3024baa17a58c7df5f475b7f938dd4e.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201نوازل الصلاة المتعلقة بالتدابير الوقائية من فيروس کورونا "دراسة فقهية مقارنة"34740615031910.21608/jssl.2020.150319ARعبد الرحمن محمدالبالولالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب, الکويت, الکويت.Journal Article20210221<strong> </strong>اکتشف في کانون الأول، ديسمبر 2019م بمدينة (ووهان) الصينية، فيروس کورونا السبب لمرض کوفيد - 19، (COVID-19)، وهو مرض معدٍ يأتي على صورة التهاب رئوي حاد، يهاجم الجهاز التنفسي للإنسان، وتتراوح حدته وخطورته من نزلات البرد العادية، إلى الوفاة بحسب حالة الشخص المصاب؛ لاسيما عند کبار السن، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، أو نقص المناعة. وقد أصدر الأطباء الثقات في شتى المنظمات الطبية توصياتهم الوقائية لمواجهة هذا الفيروس، ومن هذه التوصيات ما يؤثر على صلاة الإنسان، کغسل اليدين بالمعقمات الکحولية، وعدم تسوية الصفوف في صلاة الجماعة، وتغطية الأنف والفم في الصلاة، للحد من انتشار المرض بين الناس. فجاءت هذه الدراسة؛ لبيان ما يتعلق بهذه الاحترازات من أحکام فقهية، يراعى من خلالها مقاصد الشرع المتعلقة بحفظ النفس، ودفع الأذى عن الناس.<br /> <strong>New developments on the</strong><strong> Effect of Coronavirus and on Prayer:</strong><br /> <strong> </strong><strong>Jurisprudential Comparative Study</strong><br /> Abdulrahman Mohammad Al-Baloul<br /> General Authority for Applied Education and Training Kuwait City, Kuwait<br /> Email: Dr.a.albaloul@gmail.com<br /> <br /> Abstract:<br /> Coronavirus that causes Covid-19 disease was discovered in December 2019 in Wuhan, the Chinese city. Covid-19 is a contagious disease as an acute pneumonia that attacks human’s respiratory system. The severity and seriousness of the disease range from regular colds to death depending on the condition of the infected person, particularly in the elderly and people with chronic diseases or immunodeficiency. Doctors in various medical institutions have declared their preventive recommendations to confront this virus, and some of these recommendations affect the prayer, such as washing hands with alcoholic disinfectants and not straightening the rows in congregational prayer and covering the nose and mouth during prayer, in order to reduce the spread of the disease among people. Accordingly, this study discusses the jurisprudential judgements related to these precautions, in which the purposes of Sharia (Islamic law) related to protecting people are taken into account.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>Keywords: </strong>Coronavirus, Covid-19, Sharia Purposes, Prayer rulings, Preventive Measures, New developments.<br /> <br /> <br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150319_9656bd6f8f3d9b55cc7753ba3a20b9a5.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201فَوْضَى الْفَتَاوَى الْإلِکْتُرونِيَّةِ أسبابها – نتائجها – سبل القضاء عليها40748415032010.21608/jssl.2020.150320ARسمحاء عبد المنعم أبو العطاعطيةقسم الفقه، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر, المنصورة, مصرJournal Article20210221يهدف البحث إلى توضيح أهمية الفتوى الإلکترونية في هذا العصر، ومعالجة بعض المشاکل التي أدت إلى وجود فوضى في تلک الفتاوى, وتنطلق الدراسة من مقدمة بها التعريف بموضوع البحث ، ومنهجي في البحث، لأتطرق بعد ذلک إلى أسباب فوضى الفتاوى الإلکترونية, ثم بعد ذلک بينت نتائج تلک الفوضى، وسبل القضاء على فوضى الفتاوى الإلکترونية.<br /> وأوصيت في نهاية البحث أن تکون بعض أنشطة المشارکة المجتمعية للمؤسسات العلمية توعية المجتمع بندوات عن مبادئ العلم الشرعي والفرق بين الداعية والمفتي، ومعنى الفتوى الشاذة، واجتناب أدعياء الدين غير المؤهلين للإفتاء، ومحو أميتهم الدينية.<br /> وأوصيت کذلک بالرقابة على المواقع الإفتائية على الانترنت، وندَّبت إلى تفعيل جميع هيئات الإفتاء الجماعية ومحاولة تفريغ المرجعيات ذات الکفاءة العلمية في الإفتاء من الأعباء الزائدة عليهم، حتى يُقبِلوا على الإفتاء ، ولا يترکوا الساحة لأدعياء العلم الراغبين في الشهرة أو المال .<br /> <strong>The Chaos of Electronic Fatwas</strong><br /> <strong> Causes, Consequences, and Ways to Eliminate them</strong><br /> <strong> </strong><br /> Samaha Abdel Moneim Abu Al-Ata attia<br /> Department of Jurisprudence, Faculty of Islamic and Arab Studies for Girls, Al-Azhar University, Mansoura, Egypt.<br /> <strong>E-mail</strong> : Samhaaaboelatta2175.el@azhar.edu.eg<br /> <strong>Abstract</strong>:<br /> The research aims to clarify the importance of the electronic fatwa in this era, and address some of the problems that led to the existence of chaos in those fatwas. The introduction of the study includes defining of the topic and determining my research method. Then, I move to discussing the reasons of the chaos in the Electronic Fatwas, and the ways to overcome it.<br /> The study ends with some recommendations which include: the needs to do some activities to raise awareness of the communities which help them to distinguish between the Preacher and Muftis, and to overcome the illiteracy of the religious knowledge. The study also recommends the necessity of observing the fatwa websites on the Internet. Besides, it calls to the importance of empowering the prominent scholars, so they can fill the gap the fatwa needs, and able them to overcome the abnormality of electronic fatwa.<br /> <strong>Keywords: </strong>Chaos, Electronic Fatwa, Tracking Licenses, Abnormal Fatwas, Elimination<strong>.</strong>https://jssl.journals.ekb.eg/article_150320_7a7050779b423c175d78835f99825ae2.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201تحرير دلالة مصطلح الخمار والجلباب الواردة في القرآن والسنة48756815032110.21608/jssl.2020.150321ARياسر عجيل جاسمالنشميقسم الفقه وأصول الفقه، کلية الشريعة، جامعة الکويت، کيفان، الکويت.Journal Article20210221<strong>يهدف البحث إلى بيان</strong> دلالة مصطلح الخمار والجلباب من المعاجم اللغوية، ولغة العرب، والتعمق في کتب التفسير، والحديث، والفقه، وبناء على ذلک نستطيع معرفة الحکم الشرعي للبس المرأة للخمار، والجلباب.<br /> <strong>وقد </strong>اتبعت المنهج الاستقرائي، فاستقصيت ما تيسر لي من کتب اللغة، والتفسير، وشروح الحديث، فيما يخص الخمار والجلباب، وکذلک اتبعت المنهج التحليلي من خلال تحليل تلک النصوص، والتدقيق فيها للوصول إلى تصور وحکم صحيحين.<br /> <strong>وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها: </strong>أن الحقيقة اللغوية للخمار: کل ما ستَر شيئاً وغطَّاه, وأن الحقيقة العرفية للخمار: "ثوبٌ لا يَشفُّ، يَستُر شعر رأس المرأة". <strong> وأن </strong>الحقيقة الشرعية للخمار: ثوبٌ لا يشفُّ، يستر شعر رأس المرأة، وعنقها، وفتحة الصدر"، وأن الخمار فرض، وتغطي المرأة به العنق وفتحة الصدر إضافة إلى تغطية الأصل؛ وهو شعر الرأس, وأن لبس الخمار بالصفة المذکورة: واجب شرعاً.<br /> <strong>وتوصي الدراسة ب</strong>التوسع في تحرير مضمون المصطلحات الخاصة بالمرأة لمعرفة حقيقة بناء الحکم الفقهي.<br /> <br /> <strong>Indication of the woman cover and cloth as provided in the Holy Quran and Sunnah</strong><br /> Yaser Ajeel Jassem AL-Nashmi<br /> Department of Jurisprudence Principles , faculty of Islamic Sharia, Kuwait University , kaifan, Kuwait.<br /> <strong>Yaser.alnashmi@ku.edu.kw</strong><strong> E-mail:</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> Abstract:<br /> The aim of the research is to examine the indication of the term woman cover and cloth according to definitions from the language dictionaries, the Arabic language, and to investigates deeper into the books of interpretation, hadith, and jurisprudence, and accordingly we can know the Islamic ruling of women's dress for woman cover, and jilbab. I followed the inductive approach, exploring the language books, interpretation, and commentary of the hadith, with regard to the woman cover and the cloth, as well as the analytical approach through investigating those texts and scrutinizing them to achieve a correct perception and sharia ruling.<br /> <br /> The research reached to with several conclusions, including that the linguistic meaning of woman cover: a thing that that cover all, and that the customary truth of woman cover: 'a dress that does not heal, covers the hair of the woman's head'. The legitimate truth of the woman cover is an in-de-transparent dress, covering the hair of the woman's head, neck and chest opening, and that the woman cover is obligatory, and the woman covers the neck and the opening of the chest in addition to covering the origin-which is the hair of the head- and that wearing the woman cover according to the former characteristic, is a duty of law. The study recommends further investigation on the content of women's terminology to establish the sharia rulings<br /> <br /> <strong>Keywords</strong>: Woman cover, Cloth, Qur'an, Sunnah, Indication.https://jssl.journals.ekb.eg/article_150321_53e2a1675fd9ea539ab597f7da9ff5f3.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201تکييف ولاية المرأة القضاء دراسة تحليلية نقدية في ضوء التشريعات الکويتية56964515032210.21608/jssl.2020.150322ARخالد أبا الصافيالمطيريقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، مدينة الکويت, دولة الکويت.Journal Article20210221<strong> </strong>يسلط هذا البحث الکلام على تولي المرأة الکويتية للقضاء، والذي أتى بعد سلسلة من الأحداث؛ لا سيما بعد نيل المرأة حق الترشيح والانتخاب عام 2005م، وقد أثار قرار تعيين المرأة بمنصب القضاء تساؤلا حول مدى توافق هذا الإجراء مع أحکام الفقه الإسلامي، سيما وأن الدستور الکويتي ينص على أن دين الدولة الإسلام والشريعة الإسلامية مصدر رئيس للتشريع، فبين البحث أهم أهدافه من خلال التکييف الفقهي والقانوني مراعيا تخلف شرطي الاجتهاد والذکورة، فخرج بتکييف محدد بأن منظومة القضاء ووفقا للمعطيات المعاصرة، قد تطورت إلى أن أصبحت لا تخرج عن کونها قضاء ضرورة أو عملا إداريا ذا طبيعة خاصة بسبب فقد الشروط المطلوبة في القضاء. وقد خرج البحث بتوصيات مهمة أبرزها: التدرج في ضم المرأة إلى القضاء من حيث الشکل والموضوع، وحوکمة القضاء بما يضمن سلامة إجراءاته مع الحفاظ على هويته.<br /> وسلکت فيه المنهج التحليلي والاستنباطي، وقسمته إلى مبحثين:<br /> الأول عن تولي المرأة القضاء في ضوء ما استقرت عليه الدراسات السابقة.<br /> والثاني: الطبيعة الفقهية للقضاء المعاصر (الکويت نموذجا).<strong> </strong><strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Legality of Judicial Jurisdiction to Women</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> Critical Analytical Study of the Kuwaiti Legislation</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>KHALED ABA ALSAFI AL-MUTAIRI</strong><br /> <strong>Department of Comparative Islamic Jurisprudence and Islamic Law (Sharia) Policy, Faculty of Islamic Law (Sharia) and Islamic Studies, Kuwait University, Kuwait, Kuwait.</strong><br /> <strong>dr.kalsafi@gmail.com</strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research focuses on Kuwaiti Women’s assumption of the judiciary, which came after a series of events; Especially after women gained the right to vote and the right to be a member in the Parliament in 2005.<br /> The decision of appointing women in the judicial department has raised questions about the extent to which such procedure is consistent with the rulings of Islamic jurisprudence, since the Kuwaiti constitution states that Islam is the religion of the state, and Islamic law is a main source of legislation.<br /> So, this study aims to show the legality of appointing women in the judicial departments and considering the conditions of masculinity which are stated by the Islamic jurisprudence Scholars. The outcome of the study maintains that the contemporary judicial institutions has been acquired the nature of the administrative work. So, this study states some recommendations which include the necessity of hierarchy in the appointment of women in the judicial departments. Also, the study recommends the governance of the judicial authority to guarantee the fairness of its procedures and to keep its identity. <br /> <strong>Keywords: </strong>Legality - State - Judiciary - Kuwaiti legislation - Women.<br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150322_f7a92571203566ff09ebd19aa8ef7dde.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201عَقْدُ الشرکة في المواشى طبيعتُه وضوابطُ مشروعيَّتِه في الفقه الإسلامى64770115032310.21608/jssl.2020.150323ARأنور محمد سيد أحمدرزققسم الفقه والأصول, کلية الدراسات الإسلامية, الجامعة الإسلامية, مينيسوتا, الولايات المتحدة الأمريکية.Journal Article20210221هذا بحثٌ يشتملُ على التکييف الفقهى لمعاملةٍ انتشرت في الريف المصرى وهى عقدُ الشرکة في المواشى ، القائمِ بين المالکِ والمُرَبِّى ، فالمالکُ يدفعُ ماشيتَه إلى آخرَ وهو المُرَبِّى ، ليقومَ على تربيتِها ورعايتِها ببعضِ نمائِها، من الدَّرِّ (اللبَن ) والنَّسْل ، أو الربح المتوقَّع مادِّيّاً ، تناول البحثُ هذه المعاملة في ثلاثةِ مطالبَ ؛ المطلب الأول في التعريف بعقد تربية المواشى وعلاقته بعقود شرکات الاستثمار في الفقه الإسلامي ، والمطلب الثانى في التکييف الفقهى لعقد تربية المواشى ، والمطلب الثالث : ضوابطُ مشروعيَّة عقد تربية المواشى وأهم أحکامِه ، ثم الخاتمة المشتملة على أهمّ نتائج البحث .<br /> <strong>The </strong><strong>Rules of Livestock Partnership in Islamic jurisprudence</strong><br /> Anwar Mohammed Sayed Ahmed Rizk<br /> Department of Jurisprudence and Origins, Faculty of Islamic Studies, Islamic University, Minnesota, USA.<strong><br /> email: dranwar@azhar.com </strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This study explains the jurisprudential aspects of a common transaction in the Egyptian countryside, which is known by the livestock partnership contracts. It discusses the following: a) Explanation of this sort of transaction in real-life scenarios, b) Types of livestock partnerships, c) Relationship between Profit and Loss Sharing, d) Relationship between Sharecropping, e) Are livestock partnership contracts permissible or not? f) Jurisprudential objections to such contracts, g) Disputes between the parties of these contracts, h) Which party is responsible for livestock liabilities? Finally, the conclusion which contains the most important outcomes of the study.<br /> <strong>Keywords: </strong>Partnership, Livestock, Contract, Rules, Essence.<br /> <br /> <br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150323_7c6c42671aaf6713b1854822e1513a24.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201تکنولوجيا القضاء وتطوير إجراءات التقاضي المدني "دراسة تحليلية في القانون المصري والإماراتي"70581515032410.21608/jssl.2020.150324ARعبد الله عبد الحيالصاويقسم القانون الخاص, کلية الشريعة والقانون بالقاهرة، جامعة الأزهر, القاهرة , مصر.Journal Article20210221<strong> </strong>لم تعد الإجراءات القضائية التي ينظمها قانون المرافعات المصري الحالي، صالحة لمواکبة متطلبات العصر والتطور التکنولوجي الذي بات سائدا في کافة المعاملات, ومن ثم فإن القانون الحالي بات بحاجة ماسة إلى تعديل جوهري يسمح باستخدام التکنولوجيا في الإجراءات.<br /> <strong> </strong>ويعد التحول التکنولوجي نحو نظم التقاضي الإلکتروني وسيلة ناجعة وفعالة في مواجهة مشکلة بطء التقاضي والتغلب عليها؛ غير أن هذا التحول لا يجب أن يکون في ذاته غاية تهدر لأجلها المبادىء القضائية؛ وإنما يجب أن يتم وفق ضوابط قانونية وإجرائية وتقنية وفنية تحترم أصول التقاضي والمبادىء التي يقوم عليها.<br /> والتحول نحو نظم التقاضي الإلکتروني يقتضي توافر آليات ووسائل ومتطلبات مباشرته, قبل اتخاذ خطوات التحول الفعلي, وهذه المتطلبات والوسائل منها ما هو قانوني وتشريعي, ومنها ما هو تقني وفني, ومنها ما هو إداري.<br /> <strong> </strong>وجميع ذلک مرهون بضمان سرية وخصوصية المعلومات التي يدلي بها الخصوم في قضاياهم, والحفاظ على سرية المعلومات القضائية التي تتداول في ساحات المحاکم.<br /> ومن ثم تأتي هذه الدراسة لتقف على کيفية استخدام التکنولوجيا في القضاء المدني, والاستفادة منها في تطوير إجراءاته, وذلک من خلال بيان ماهية التقاضي الإلکتروني, ومتطلباته ووسائله, ومجال تطبيقه في الإجراءات.<br /> <br /> Judicial technology and the development of civil litigation procedures<br /> <strong>“An analysis study in the Egyptian and UAE Laws”</strong><br /> <br /> Abdalla Abdelhay Alsawey<br /> Department of Civil and Commercial Procedures, Faculty ofSharia and Law. Al-Azhar University,Cairo, Egypt.<br /> E-mail: dr.abdalla123@azhar.edu.eg<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The judicial procedures, which are regulated by the current Egyptian civil and commercial procedures law, is no longer adequate to answer the modern age and its technological development feature, which left the current law in a need of a crucial amendment that empowers the use technologies in the procedures.<br /> This technological shift towards electronic litigation systems is considered to be an efficient and effective method to overcome the issue of the long and slow litigation process. However, this transformation shall not be a means, which may cause any breach to the respected judicial principles. Rather, it shall be regulated according to technical, legal, and procedural rules that guarantee respecting of the judicial rules and principles.<br /> The transformation toward the electronic litigation requires the existence of its conditions and techniques. Those requirements include legal, technical, and administrative rules. Besides, all these rules shall respect the confidentiality and privacy of the litigation parties, as well as the litigation information of the courtrooms.<br /> Accordingly, this study illustrates the method of using technology in the civil litigations and how to be used in advancing its procedures by defining the concept of electronic litigation, its prerequisites, tools, and its procedural scope.<br /> <strong>Keywords</strong>: Judicial technology– Electronic Litigation– Speedy Justice – Judicial procedures – Electronic court.<br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150324_2294ff8dc9db49d762a5bb77666a461e.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201موانع الرجوع في الهبة في الفقه الإسلامي والقانون المدني الکويتي81791815032510.21608/jssl.2020.150325ARجراح نايفالفضليقسم أصول الفقه , کلية الشريعة والدراسات الإسلامية, جامعة الکويت, الکويت, الکويت.Journal Article20210221 نظَّمت الشريعة الإسلامية المتکاملة العلاقة بين الأفراد والأسر فيما بينهم، ومن الأمور التي نظمتها الشريعة الإسلامية، ما يتعلق بالهبة من أحکام شرعية، والتي تعدُّ من عقود التبرع، فقد شرعت للتأليف والتقريب بين الناس، وبعث روح المحبة والمودة بينهم، فهي تمليک الإنسان لغيره ماله بلا عوض.<br /> إلا أن الشريعة التي وضعت هذا التشريع؛ هي نفسها شرعت الرجوع في الهبة لسبب من الأسباب، کإجراء مغاير لها، وکفلت هذا الحق، فجاز للواهب أن يرجع في هبته، برضا الموهوب له أو رغماً عنه، ويعتبر الرجوع في الهبة قضاءً أو رضاءً إبطالاً لأثر العقد، وهذه الشريعة التي شرعت الرجوع، هي نفسها کذلک شرعت موانع لهذا الرجوع، حيث لا يجوز للإنسان أن يتراجع عن هبته، إلا في حالات ستأتي معنا خلال البحث.<br /> ثمة أسباب دعتني إلى اختيار هذا الموضوع للدراسة، وهي:أن موضوع الهبة له علاقة وثيقة بحياة الفرد المسلم وأسرته، وهما لبنة المجتمع وأساسه، ولذلک کان سبباً وجيهاً لاختياره والتطرق إليه.<strong> مع </strong>رغبتي في تأصيل المسائل المتعلقة بموانع الرجوع في الهبة تأصيلاً علمياً، وإشباع الکلام فيها ببسط کافة جوانبها.<br /> <strong>وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها: ترجيح</strong> جواز رجوع الواهب في هبته قبل قبضها من الموهوب؛ ولکن يکره الرجوع في الهبة قبل القبض مراعاة للخلاف، ولأنه يتنافى مع صنيع أهل المروءات والشيم.مع ترجيح ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من لزوم الهبة وعدم الرجوع فيها بعد القبض.<br /> <strong>Barriers to Donation Return In Islamic Jurisprudence And Kuwaiti Civil Law</strong><br /> <br /> Jarrah Nayef al-Fadhli<br /> Department of Jurisprudence, Faculty of Sharia and Islamic Studies, Kuwait University, Kuwait, Kuwait.<br /> E-mail: jarrah.alfadhli@ku.edu.kw<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> Abstract:<br /> : The Islamic Sharia has regulated the relationship between individuals and families among them, and among the matters that Islamic Shariah has governed are the provisions related to the donation according to Sharia, which are perceived as donation contracts, as it is permitted to bring people closer together, and to spread the spirit of love and affection between them, since it a human to own others money without compensation.<br /> <br /> However, the Sharia legalized the return of the donated item for any reason, as a procedure different to her, and Sharia guaranteed this right, so it is permissible for the donor to return his donation, after the consent of the gifted person or without his will. Though, Sharia has also established restrictions to this return, as it is not permissible for a person to withdraw his donation, except in cases that will be discussed in this research.<br /> <br /> There are reasons that encouraged me to choose this topic for this study, more specifically: the subject of the donation has a closer relationship with the life of the Muslim individual and his family, and they are the foundation of society, and therefore it was a good reason for choosing and discussing this issue. With my desire to consolidate the issues related to the impediments to returning the gift according to a scholarly basis, and to satisfy many of its all its aspects.<br /> <br /> The study concludes with some of the most important conclusions: the possibility of the donor to return his donation before receiving that donated item by the gifted person. But it is disliked returning this donation before receiving, because it is inconsistent with the actions of the people of best hostility and donation, in agreement with the view of the majority of Sharia jurists of the necessity of the machining the donation and not returning it after recipient<br /> <br /> <strong>Keywords:</strong> Barriers,Return,Donation, Jurisprudence, Gift.<br /> https://jssl.journals.ekb.eg/article_150325_b25dceecfc842ed8968feb2c07b3da30.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201حق المحبوس تعسفا في التعويض دراسة مقارنة92199415032610.21608/jssl.2020.150326ARماجد بن نايفالشيبانيقسم القانون المدني المساعد، کلية إدارة الأعمال، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج, المملکة العربية السعودية .Journal Article20210221يناقش هذا البحث حماية حرية الأفراد في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والأنظمة المرعية في المملکة العربية السعودية، والآثار المترتبة على انتهاک هذ الحق حال حبس الإنسان دون سند شرعي أو نظامي المتمثلة في التعويض جبراً للضرر الواقع عليه وبيان أرکانه المتمثلة في "الخطأ والضرر وعلاقة السببية"، سواء کان هذا السجن نتيجة خطأ في الشخص المطلوب أو الحبس مدة تزيد عن المدة المحددة نظاما في مرحلة التحقيق. وقد تم عرض هذا البحث من خلال ثلاثة مباحث: تم تخصيص المبحث الأول لعرض حماية الحق في الحرية في الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية في المملکة العربية السعودية، ثم خصصنا المبحث الثاني لآثر انتهاک الحق في الحرية "التعويض". وفي المبحث الثالث تناولنا بعض القضايا المتعلقة بالحبس غير النظامي ومناقشتها واستخلاص عدداً من النتائج المتعلقة بالموضوع محل البحث.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>The right of the arbitrarily imprisoned to compensation</strong><br /> <strong>a comparative study</strong><br /> <strong> </strong><br /> Majid bin Nayef al-Shaybani<br /> Department of Civil Law, Business School, Prince Sattam Bin Abdulaziz University, Al-Kharj, Saudi Arabia.<br /> <strong>Email</strong>: m.alshaibani@psau.edu.sa<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The current study discusses the protection of persons' right in liberty under the Islamic Sharia, the international covenants and the Saudi legal systems. In the same vein, the study addresses the consequences of violating this right due to arbitrary detention. In addition, it sheds light on the right of those who are detained arbitrarily to get compensated if their imprisonment resulted from a mistake or their imprisonment period exceeds the legally specified period at the investigation stage. The study falls into three sections. The first concentrates on protecting the right of liberty in Islamic Sharia and the Saudi legal systems. The second section is devoted to showing the consequences of violating the right of liberty; it is represented in 'compensation'. The third section exposes, discusses and analyses some cases related to arbitrary detention to come to some conclusions and results of this topic.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Keywords</span></strong>: Right for compensation, Prisoner's right, Arbitrary detention, Sharia, Saudi legal systemhttps://jssl.journals.ekb.eg/article_150326_1d67a88f5389413ce4a65296ff44df6e.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201معايير تحديد مرتب الموظف العام في الدولة دراسة فقهية مقارنة995111115032710.21608/jssl.2020.150327ARخالد جاسم إبراهيمالهوليقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت, الکويتJournal Article20210221يهدف هذا البحث إلى الوصول إلى معايير واضحة المعالم تتحد على إثرها رواتب الموظفين، وأوجه التفاضل بين الموظفين في سلم الرواتب، وقد جرى الباحث في هذا البحث على مزيج بين المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج المقارن بين الآراء الفقهية وبعضها وبين الآراء الفقهية والقانونية، معتمدًا على القوانين والأنظمة-ذات الصلة-المعمول بها في دولة الکويت.<br /> وقد اعتنت هذه الدراسة ببيان تفصيلي لحقيقة الوظيفة العامة في الشريعة الإسلامية، من خلال بيان استعمال المتقدمين من فقهاء الإسلام لمصطلح الوظيفة، والفرق بينه وبين الاستعمال الحالي، کما اهتمت الدراسة ببيان أنواع الوظائف العامة في الدولة الإسلامية في عصورها السابقة، وأي أنواع تلک الوظائف التي تتفق مع زمننا المعاصر؟!<br /> کما أفصحت الدراسة عن طبيعة علاقة الموظف العام بالدولة، وهل العلاقة بين الطرفين عقدية أو لائحية، مبينة أولاً وجهة النظر القانونية، ومن ثم وجهة النظر الشرعية غير غافلة عن أنواع الوظائف.<br /> وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والنتائج، ومن أبرز النتائج أن المعيار الأدنى الذي يستحقه الموظف من الراتب هو معيار الکفاية، وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة سلم الرواتب في کل سنتين على الأقل؛ وذلک لئلا يخرج العوض الذي يستحقه الموظف عن حد الکفاية، کما ينبغي على الدولة السعي للوصول بالموظفين إلى معيار التوسعة في الرزق.<br /> <strong> </strong><br /> <br /> <br /> Standards of Determination of Public Servant Salary<br /> Juristic Comparative Study<br /> Khalid Jassem Alholi<br /> Department of Comparative Jurisprudence and Sharia Policy<br /> Faculty of Sharia and Islamic Studie ,Kuwait University, Kuwait.<br /> s<br /> Khaled.alholy@ku.edu.kw E-mail:<br /> Abstract:<br /> This research aims to reach well-defined standards by which public servant salaries are unified and aspects of differentiation between public servants in the salary scale. In this research, the researcher used a mix of descriptive analytical and comparative methods between the jurisprudential and legal opinions based on relevant laws and regulations applicable in Kuwait.<br /> This study concentrated on clarifying, in detail, the nature of the public service in the Islamic Sharia through clarifying former Muslim jurists’ usage for the term “Job” and the difference between it and the current usage. The study also concentrated on clarifying the types of public service jobs in the Islamic State in its previous eras and which types of these jobs are consistent with our current time!<br /> Moreover, the study displayed the nature of the relationship of the public servant with the state and whether this relationship is contractual or regulatory, indicating firstly the legal point-of-view, then Sharia point-of-view without ignoring the types of jobs.<br /> The study also concluded a series of recommendations and results. The most significant results included that the minimum standard that the public servant deserves is the adequacy standard. The study recommends that the Salary Scale should be reviewed each two years so that the compensation deserved to the public servant shall not be out of adequacy limit. The state should endeavor to convey public servants to the standard of expansion of sustenance.<br /> <strong>Keywords:</strong> Standard - Salary - Servant - State - Public Servant.https://jssl.journals.ekb.eg/article_150327_747c5f634528f6af4ade6624342c7539.pdfجامعة الأزهرمجلة قطاع الشريعة والقانون2636-2570121220210201الترجمات1131113418212510.21608/jssl.2020.182125ARJournal Article20210705