اللحظة اللطيفة عند الشافعية وأثرها في الأحکام الفقهية دراسة تطبيقية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

موضوع اللحظة اللطيفة يدخل ضمن إطار ( الزمن وأثره على الحکم الشرعي), وهذا البحث الموجز, حاولت فيه إظهار معنى اللحظة اللطيفة التي ذکرها فقهاء الشافعية –رحمهم الله- وما المقصود بها عندهم؟ والألفاظ ذات الصلة بها, وفائدتها, وخصائصها, والأصل الشرعي الذي بنيت عليه فکرة اللحظة اللطيفة في کتب فقهاء الشافعية (رحمهم الله).
    فذکرت منها في العبادات: مسألة الانغماس في الماء عن الحدث الأصغر دون مکث يمکن معه تقدير الترتيب , ومسألة الاستبراء في الاستنجاء لمن شک أن به سلس بول, ومسألة أقل وقت للوقوف بعرفة.
    وفي المعاملات: مسألة بيع العين المستاجرة في مدة الإجارة, وأثر اللحظة اللطيفة في تسلم المشتري المبيع, لاستقرار الملک, ومسألة البيع الضمني. وفي الأحوال الشخصية: مسألة تقدير ملک المقتول للدية قبل زهوق روحه, ومسألة وقوع الطلاق في قوله: أنت طالق إن لم أطلقک, وفي الدعاوى والبينات: مسألة تحديد وقت امتلاک المدعي للعين بالبينة المطلقة.
    ومن التطبيقات المعاصرة التي ذکرتها للحظة اللطيفة: مسألة التوکيل في أداء الزکاة في مال الوکيل, وکيفية دخول المال في ملک المزکي, ومسألة تقدير التفرق الذي يؤدي إلى لزوم البيع, وانتهاء خيار المجلس في بعض أنظمة البيع والشراء المستحدثة, ومسألة تقدير التفرق في الأماکن, التي يصعب فيها التفرق؛ للزوم البيع, وانتهاء خيار المجلس, ومسألة ثبوت حق خيار الرد بالعيب للمورث, الذي لم يطلع على العيب وتوريثه, ومسألة وقف المنافع حال الحياة منجزا وتعليق إعطاءها للموقوف عليه بالموت, ومسألة نقل الملکية للمشتري في القبض الحکمي

الكلمات الرئيسية