أحکام التسويق الشبکي في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة التسويق الشبکي دراسة فقهية باعتباره نازلة مالية معاصرة، وقضية مستجدة، يحتاج الناس إلى معرفة أحکامها، لا سيما مع الانتشار السريع للشرکات التي تتعامل بهذا النوع من المعاملة، وهذا استدعى تقسيم البحث إلى مقدمة اشتملت على أهداف البحث وأهميته ومنهج کتابته، ومبحث أول في حقيقة التسويق الشبکي ونشأته وصوره، ومبحث ثان في تکييف التسويق الشبکي وحکمه، ثم الخاتمة والفهرس.
وکان من أهم نتائج البحث: وضع تعريف محدد للتسويق الشبکي، وأن الصحيح ترادف مصطلحي: التسويق الهرمي والتسويق الشبکي، وتعدد صور التسويق الشبکي، وأن حقيق المنتج في التسويق الشبکي تافهة، وأما قيمته فباهظة، وأن الترکيب فيه بين عمليتي الشراء والتسويق له أثر في تحريمه، وأن الاختلاف في تکييف نازلة التسويق الشبکي أحد أکبر أسباب الاختلاف في حکمه.
ومن أهم توصيات البحث: مسارعة المسئولين في جميع البلاد العربية بسن القوانين الرادعة للشرکات المتعاملة بهذه المعاملة، وأنه على جمعيات حماية المستهلک وعلى أهل العلم التنبيه على مساوي هذه المعاملة والأضرار الاقتصادية التي توقعها في حق الفرد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية