الفقه الکلي مفهومه - مصادره – إعماله دراسة فقهية مقاصدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه وأصول الفقه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، کيفان، الکويت.

المستخلص

الفقه الکلي مفهومه - مصادره – إعماله دراسة فقهية مقاصدية
فيصل أحمد اللميع.
قسم الفقه وأصول الفقه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، کيفان، الکويت.
البريد الالکتروني: Faisal.allumai@ku.edu.kw
المخلص: يناقش هذا البحث مفهوم الفقه الکلي وإعماله؛ فإن الفقه الإسلامي يشتمل على جانب جزئي يتعلق بآحاد المسائل الفقهية، وعلى جانب کلي يتعلق بالقواعد والمعاني الکلية، والجانب الکلي من الفقه الإسلامي هو الهدف الذي تتولى هذه الدراسة تناوله من جهة مفهومه، ومصادره، وإجراءات إعماله، وأبرز مجالات إعماله مستخدماً في ذلک المنهج الاستقرائي لأجل استقراء النصوص الشرعية وکلام أهل العلم في کليات الفقه الإسلامي، والمنهج التحليلي من خلال تحليل النصوص الشرعية وکلام أهل العلم في شأن کليات الفقه الإسلامي، ووضعه في سياقه المناسب.
وقد مما توصلت إليه الدراسة بيان مفهوم الفقه الکلي، وأنه العلم بالثوابت الشرعية المعقولة المعنى، التي يبنى عليها ما لا حصر له من أحکام الجزئيات، کما تناولت أبرز مصادره، ومنهجية إعمال الفقه الکلي، وأبرز مجالات الإعمال.
وکان مما توصلت إليه الدراسة أيضاً: أن الفقه الکلي استعمله الفقهاء والأصوليون في سياقات مختلفة، وأنه الکفيل ببيان استراتيجيات الفقه الإسلامي، وما تريد الشريعة الحفاظ عليه واعتباره دائماً، وأن تطبيق الفقه الکلي يسير على مقتضى منظومة تطبيقية متکاملة الأرکان، يتم فيها تحديد الثابت من المتغير في الأبواب الفقهية، والمقصود لذاته من المقصود لغيره، وعرف التشريع في الأبواب الفقهية المختلفة، کما يوضح القواعد والضوابط، والأصول العامة للفقه الإسلامي، ويراعي حاجات الناس، واختلاف الأحوال، ويفرق بين أوقات الضرورة وأوقات الاختيار، ويربط الجزئي بکليه.
The Comprehensive Islamic Jurisprudence, its Definition, Sources, and Application
An Islamic Jurisprudence Objective (Fiqh Maqāṣidia) Study
Faisal Ahmad AlLumai
Department of Fiqh and Jurisprudence, Faculty of Shariah and Islamic Studies, Kuwait University, Kifan, Kuwait.
Faisal.allumai@ku.edu.kw Email:
Abstract:
This paper discusses the concept of comprehensive Islamic jurisprudence and its factual application. Islamic jurisprudence can be divided into a very detailed sub-aspect related to individual jurisprudential issues, and a comprehensive Islamic jurisprudence aspect related to main principles and overall concepts. That comprehensive Islamic jurisprudence is the main purpose of this study which meant to address its definition, its sources, and the tools of its performance, and the most prominent aspects of its performance using that inductive approach along with the analytical approach on analyzing Shariah divine texts and Shariah scholar’s jurisprudence in the comprehensive Islamic jurisprudence and to classify it in its appropriate context.
The study concluded to a certain definition of the concept of comprehensive Islamic jurisprudence which is the comprehension of the accepted and unchangeable Shariah rules which constitute the basis for many other detailed rulings. The study also addressed Fiqh Maqāṣidia most prominent sources, the mechanism of its application, and the most familiar cases of its application.
The study also concluded that comprehensive Islamic jurisprudence has been in use from Islamic jurisprudence jurists in different contexts, further, that science is suitable to define the strategy, and what Shariah law really seeks to observe and last. In addition, the application of comprehensive Islamic jurisprudence is bond by fully applicable specific Islamic jurisprudence in which differentiate between the sustained from inconstant in Islamic jurisprudence chapters, and what is self-meant from what is meant for another, the custom of legislation in every chapter of Islamic jurisprudence, the standers and regulations, the general principles of Islamic jurisprudence, human needs, different circumstances, and defernite between the circumstances of necessity and comfort and to relate the secondary ruling by the comprehensive one.
Keywords: Islamic jurisprudence, Comprehensive Islamic jurisprudence, Purposes of Shariah, Ijtihad, Contemporary.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الإبهاج في شرح المنهاج: لعلي بن عبد الکافي السبکي(ت756هـ) وولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبکي(ت771هـ)، تحقيق: د.شعبان محمد إسماعيل، مکتبة الکليات الأزهرية، القاهرة، الطبعة الأولى، (1401هـ).
  • إحياء علوم الدين: للإمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي(ت505هـ)، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، (1426هـ).
  • ·        إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل: لمحمد ناصر الدين الألباني(ت1420هـ)، إشراف: محمد زهير الشاويش، المکتب الإسلامي، دمشق، الطبعة الأولى، (1399هـ).
  • الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية: لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي(ت911هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة، (ب.ط)، (1378هـ).
  • أصول الفقه الإٍسلامي: للدکتور وهبة الزحيلي، دار الفکر، دمشق، الطبعة الأولى، (1406هـ).
  • إعلام الموقعين عن رب العالمين: لشمس الدين محمد بن أبي بکر ابن القيم(ت751هـ)، تحقيق: أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن الجوزي، الرياض، الطبعة الأولى، (1423هـ).
  • أليس الصبح بقريب: لفضيلة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور(ت1393هـ)، دار السلام للنشر والتوزيع، مصر، الطبعة الأولى، (1427هـ).
  • إيضاح المبهم من معاني السلم: للشيخ أحمد الدمنهوري(ت1192هـ)، طبع بمطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، (د.ط)، (1367هـ).
  • البحر المحيط في أصول الفقه: لبدر الدين محمد بن بهادر الزرکشي(ت794هـ)، تحقيق: عبد القادر العاني، دار الصفوة، الغردقة، الطبعة الثانية،(1413هـ).
  • البرهان في أصول الفقه: لأبي المعالي عبد الملک بن عبد الله الجويني(ت 478هـ)، تحقيق: د.عبد العظيم الديب، إدارة الشئون الدينية وزارة الأوقاف، قطر، الطبعة الأولى(1399هـ).
  • بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب: لشمس الدين أبي الثناء بن عبد الرحمن الأصفهاني(ت 749هـ)، تحقيق: د.محمد بن مظهر بقا، دار المدني، جدة، الطبعة الأولى، (1406هـ).
  • تاريخ بغداد أو مدينة السلام منذ تأسيسها حتى سنة(463هـ): للحافظ أبي بکر أحمد بن علي الخطيب البغدادي(ت463هـ)، دار الکتب العلمية، بيروت، (د.ت).
  • التبصرة في أصول الفقه: لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي(ت476هـ)، تحقيق: د.محمد حسن هيتو، دار الفکر، دمشق، الطبعة الأولى،(1403هـ).
  • تجديد الفقه الإسلامي: للدکتور جمال عطية والدکتور وهبة الزحيلي، دار الفکر المعاصر، دمشق، الطبعة الأولى، (1420هـ).
  • تشنيف المسامع بجمع الجوامع: لبدر الدين محمد بن بهادر الزرکشي(ت794هـ)، تحقيق: د سيد عبد العزيز، ود عبد الله ربيع، مکتبة قرطبة، القاهرة، الطبعة الثانية، (2006م).
  • تفسير البحر المحيط: لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت745هـ)، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، (1413هـ).
  • تفسير التحرير والتنوير: للإمام الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور(ت1393هـ)، الدار التونسية للنشر: تونس، (د.ط)، (1984م).
  • التلقين في الفقه المالکي: للقاضي أبي محمد عبد الوهاب البغدادي المالکي(ت422هـ)، تحقيق: محمد ثالث سعيد الغاني، مکتبة نزار الباز، مکة المکرمة، (د.ت).
  • الاجتهاد المقاصدي حجيته ضوابطه مجالاته: للدکتور نور الدين الخادمي، بحث منشور ضمن مجلة کتاب الأمة، مجلة دورية تصدر کل شهرين عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطر، العدد65، السنة الثامنة عشرة، عام 1419هـ.
  • الجامع لأحکام القرآن والمبيِّن لِما تضمنه من السنة وآي الفرقان: لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي(ت671هـ)، تحقيق: د عبد الله الترکي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، (1427هـ).
  • جامع العلوم والحکم: للحافظ الفقيه زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الشهير بابن رجب(ت795هـ)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وإبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثامنة، (1419هـ).
  • جمع الجوامع في أصول الفقه: لتاج الدين السبکي عبد الوهاب بن علي السبکي(ت771هـ)، علَّق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، (1424هـ).
  • الجواهر المضيّة في طبقات الحنفية: لمحي الدين أبي محمد عبد القادر القرشي(ت775هـ)، تحقيق: د.عبد الفتاح محمد الحلو، دار هجر، الرياض، الطبعة الثانية، (1413هـ).
  • حجة الله البالغة: للإمام أحمد بن عبد الرحيم ولي الله الدهلوي(ت1176هـ)، حققه وراجعه: السيد سابق، دار الجيل للنشر والطباعة والتوزيع، بيروت، الطبعة الأولى، (1426هـ).
  • خلافة الإنسان بين الوحي والعقل: للدکتور عبد المجيد النجار، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريکية، (د.ط)، (1401هـ).
  • الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع: لشهاب الدين أحمد بن إسماعيل الکوراني(ت893هـ)، تحقيق: د. سعيد بن غالب بن کامل المجيدي، مطبوعات عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، رقم الإصدار97، (د.ط)، (1428هـ).
  • الرد على المنطقيين: لشيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن تيمية الحراني(ت728هـ)، إدارة ترجمان السنة، باکستان، (د.ط)، (1396هـ).
  • روضة الطالبين وعمدة المفتين: محي الدين يحيى بن شرف النووي(ت676هـ)، تحقيق: زهير الشاويش، المکتب الإسلامي، دمشق، الطبعة الثالثة،  (1412هـ).
  • زهرة التفاسير: للإمام محمد أبي زهرة(ت1974م)، دار الفکر العربي، القاهرة، (د.ت).
  • الزواج بنية الطلاق من خلال أدلة الکتاب والسنة ومقاصد الشريعة الإسلامية: لصالح بن عبد العزيز آل منصور، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، (1428هـ).
  • سنن أبي داود: لسليمان بن الأشعث أبي داود السجستاني(ن275هـ)، اعتنى به فريق بيت الأفکار الدولية، بيت الأفکار الدولية للنشر والتوزيع، الرياض، (د.ط)، (1420هـ).
  • سنن ابن ماجه: للحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ابن ماجه(ت 265هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة إحياء الکتب العربية، القاهرة، (د.ت).
  • سير أعلام النبلاء: لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي(ت 748هـ)، أشرف على تحقيق الکتاب: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الحادية عشرة، (1417هـ).
  • شجرة النور الزکية في طبقات المالکية: لمحمد بن محمد مخلوف (ت1360هـ)، المطبعة السلفية، مصر، (د.ط)، (1349هـ).
  • شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول: لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي(ت684هـ)، دار الفکر، بيروت، (د.ط)، (1424هـ).
  • شرح القواعد الفقهية: للشيخ أحمد بن الشيخ محمد الزرقا(ت1357هـ)، تنسيق ومراجعة: د. عبد الستار أبو غده، دار القلم، دمشق، الطبعة الثانية، (1409هـ).
  • شرح الکوکب المنير: لمحمد بن أحمد ابن النجار(ت972هـ)، تحقيق: د.محمد الزحيلي، ود.نزيه حماد، مکتبة العبيکان، الرياض، (ب.ط)، (1413هـ).
  • شرح اللمع: لأبي إسحاق إبراهيم الشيرازي(ت476هـ)، تحقيق: عبد المجيد ترکي، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى، (1408هـ).
  • شرح المنار في أصول الفقه: للمولى عبد اللطيف الشهير بابن الملک(ت801هـ)، المطبعة النفيسة العثمانية، إسطنبول، (د.ط)، (1308هـ)، من مصورات دار الکتب العملية، بيروت.
  • شذرات الذهب في أخبار من ذهب: لشهاب الدين عبد الحي ابن العماد الحنبلي(ت1082هـ)، تحقيق: محمود الأرناؤوط، عبد القادر الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق، الطبعة الأولى، (1410هـ).
  • صحيح البخاري: لمحمد بن إسماعيل البخاري(ت256هـ)، اعتنى به أبو صهيب الکومي، بيت الأفکار الدولية للنشر والتوزيع، الرياض، (ب.ط)، (1419هـ).
  • صحيح سنن ابن ماجه: لمحمد ناصر الدين الألباني(ت1420هـ)، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، (1417هـ).
  • ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية: محمد سعيد البوطي(ت2013م)، مؤسسة الرسالة، بيروت، (ب.ط)، (1393هـ).
  • اعتبار المآلات ومراعات نتائج التصرفات: لعبد الرحمن بن معمر السنوسي، دار ابن الجوزي، الرياض، الطبعة الأولى، (1424هـ).
  • علاقة مقاصد الشريعة بأصول الفقه: للشيخ عبد الله بن بيه، مؤسسة الفرقان، لندن، (د.ط)، (2006م).
  • ·        علم المنطق الحديث والقديم: للشيخ عيد الوصيف محمد عبد الرحمن(ت1974م)، مطبعة المعاهد، مصر، (د.ت).
  • غياث الأمم في التياث الظلم: لإمام الحرمين عبد الملک الجويني(ت478هـ)، تحقيق: د مصطفى حلمي، ود فؤاد عبد المنعم، دار الدعوة، الإسکندرية، (د.ط)، (1979م).
  • الغيث الهامع شرح جمع الجوامع: لولي الدين أبي زرعة أحمد العراقي(ت 826هـ)، أعده للنشر: أبو عاصم حسن بن عباس بن قطب، دار الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الثانية، (1427هـ).
  • فتح الباري بشرح صحيح البخاري: لشهاب الدين أحمد بن علي ابن حجر(ت852هـ)، أشرف على طباعته محب الدين الخطيب، القاهرة: المکتبة السلفية، (د.ط)، (1390هـ).
  • الفروق: لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المصري(ت 684هـ)، تحقيق: عمر حسن القيام، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، (1429هـ).
  • فصل المقال فيما بين الحکمة والشريعة من الاتصال: لأبي الوليد ابن رشد(ت595هـ)، تحقيق: د.محمد عمارة، دار المعارف، مصر، الطبعة الثالثة، (1999م).
  • فقه الأوليات دراسة في الضوابط: لمحمد الوکيلي، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، فيرجينيا، (د.ط)، (1416هـ).
  • فقه التدين فهماً وتنزيلاً: للدکتور عبد المجيد النجار، مرکز البحوث والمعلومات، رئاسة المحاکم والشئون الدينية، قطر، (د.ت).
  • عقد البيع: للشيخ مصطفى أحمد الزرقا، دار القلم، دمشق، الطبعة الثانية، (1433هـ).
  • عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة: عبد الله بن نجم بن شاس، تحقيق: الدکتور حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، (1423هـ).
  • قواعد الأصول ومعاقد الفصول: لصفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق الحنبلي(ت735هـ)، تحقيق: د.علي عباس حکمي، مطبوعات جامعة أم القرى، مکة المکرمة، الطبعة الأولى، (1409هـ).
  • القواعد الکبرى الموسوم بقواعد الأحکام في إصلاح الأنام: لشيخ الإسلام عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام(ت660هـ)، تحقيق: د.نزيه حماد، ود.عثمان ضميرية، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، (1421هـ).
  • العقود: لأحمد بن عبد الحليم ابن تيمية(ت728هـ)، تحقيق: الشيخ محمد حامد الفقي، مکتبة ابن تيمية، القاهرة، (د.ت).
  • الکافي في فقه الإمام المبجل أحمد بن حنبل: لأبي محمد عبد الله ابن قدامة المقدسي(ت620هـ)، تحقيق: زهير الشاويش، المکتب الإسلامي، دمشق، الطبعة الأولى، (1418هـ).
  • کتاب الأموال: للإمام العظيم أبي عبيد القاسم بن سلام(ت224هـ)، تحقيق: سيد رجب، دار الهدي النبوي للنشر والتوزيع، مصر، الطبعة الأولى، (1428هـ).
  • لسان العرب: لأبي الفضل جمال الدين محمد ابن منظور(ت 711هـ)، دار صادر، بيروت، (د.ت).
  • المجلة: إعداد لجنة مجلة الأحکام العدلية، المطبعة الأدبية، بيروت، (د.ط)، (1302هـ).
  • مجلة الأحکام الشرعية: لأحمد بن عبد الله القاري(ت1359هـ)، تحقيق: د.عبد الوهاب أبو سليمان، ود.محمد إبراهيم أحمد، مطبوعات تهامة، جدة، الطبعة الثالثة، (1426هـ).
  • مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية: جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده ابنه محمد، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف تحت إشراف وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المملکة العربية السعودية، المدينة المنورة، (د.ط)، (1425هـ).
  • المستصفى في علم الأصول: لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي(ت505هـ)، تحقيق: د.حمزة بن زهير حافظ، منشورات الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، (د.ط)، (1413هـ).
  • المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية: هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية، (د.ط)، (1435هـ).
  • معجم مقاييس اللغة: لأحمد بن فارس(ت 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، دمشق، (د.ت)، (1979م).
  • معجم المؤلفين: لعمر رضا کحالة(ت1408هـ)، مؤسسة الرسالة، بيروت، (د.ط)، (1376هـ).
  • ·        معونة أولي النهى شرح المنتهى: لمحمد بن أحمد الفتوحي ابن النجار الحنبلي (ت972هـ)، تحقيق: د.عبد الملک الدهيش، مکتبة الأسدي، مکة المکرمة، الطبعة الخامسة،(1429هـ).
  • المغني: لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة(ت620هـ)، تحقيق: د.عبد الله بن عبد المحسن الترکي، د.عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى(1410هـ).
  • مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: لمحمد بن الخطيب الشربيني(ت977هـ)، اعتنى به: محمد خليل عيتاني، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولى، (1418هـ).
  • مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول: للشريف أبي عبد الله محمد بن أحمد الحسني التلمساني(ت771هـ)، تحقيق: محمد علي فرکوس، مؤسسة الريان، بيروت، الطبعة الأولى، (1419هـ).
  • مقاصد الشريعة: للدکتور طه العلواني، دار الهادي، بيروت، الطبعة الثانية، (1426هـ).
  • مقاصد الشريعة الإسلامية: الطاهر ابن عاشور(ت1393هـ)، تحقيق: محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس، الأردن، الطبعة الثانية، (1421هـ).
  • مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية: للدکتور محمد سعد اليوبي، دار الهجرة للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، (1418هـ).
  • مقاصد الشريعة الإسلامية ومکارمها: لعلاَّل الفاسي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الخامسة، (1993م).
  • المقنع والشرح الکبير والإنصاف: لموفق الدين ابن قدامة(ت620هـ)، وشمس الدين ابن قدامة(ت682هـ)، والمرداوي(ت885هـ)، تحقيق: د.عبد الله الترکي، ود.عبد الفتاح الحلو، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، (د.ط)، (1994م).
  • مناهج التشريع الإسلامي في القرن الثاني: للأستاذ الدکتور محمد بلتاجي، دار السلام للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الثانية، (1428هـ).
  • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: لمحي الدين يحيى بن شرف النووي(ت676هـ)، المطبعة المصرية بالأزهر، القاهرة، الطبعة الأولى، (1347هـ).
  • الموافقات: لأبي إسحاق إبراهيم الشاطبي(ت790هـ)، تحقيق: مشهور حسن سلمان، دار ابن عفان، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، (1417هـ).
  • موسوعة کشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم: محمد علي التهانوي(ت1158هـ)، تحقيق: د.علي دحروج، مکتبة لبنان ناشرون، لبنان، الطبعة الأولى، (1996م).
  • الموطأ: لإمام الأئمة وعالم المدينة مالک بن أنس(ت179هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث، بيروت، (د.ط)، (1406هـ).
  • نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء: للدکتور محمد الروکي، منشورات کلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، (د.ط)، (1994م).
  • نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي: للدکتور أحمد الريسوني، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريکية، الطبعة الخامسة، (1995م).
  • الهداية شرح بداية المبتدي: للعلامة برهان الدين علي بن أبي بکر المرغيناني(ت593هـ)، اعتنى بإخراجه: نعيم أشرف نور، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، باکستان، الطبعة الأولى،(1417هـ).
  • الوافي بالوفيات: لصلاح الدين خليل بن أييبک الصفدي(ت 764هـ)، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، ترکي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، (1420هـ).
  • وفيات الونشريسي: لأحمد بن يحيى الونشريسي(ت914هـ)، تحقيق: محمد بن يوسف القاضي، شرکة نوابغ الفکر، مصر، (د.ت).

ثانياً: المجلات العلمية والرسائل العلمية:

  • عادة الشرع مفهومها، واستمدادها، وتوظيفها المنهجي: للدکتور قطب الريسوني، بحث منشور في المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، العدد 3، المجلد15 عام 2019.
  • الکلي والجزئي عند ابن تيمية: للدکتور يحيى الظلمي، بحث منشور في مجلة العلوم الشرعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد48، المجلد1، شهر رجب عام 1439هـ.
  • منهج النقد في الفقه الإسلامي المذهب المالکي أنموذجاً دراسة تحليلية: للباحث صرموم رابح، وهي أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدکتوراه في العلوم الإسلامية تخصص الفقه وأصوله، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، جامعة وهران.

ثالثاً: المواقع الالکترونية

  • إشکال التقصيد الکلي بين النص والفقه والواقع: بحث للدکتور الحسان شهيد منشور على موقع المقاصد:

http://www.makassed.ma/2018/08/blog-post_64.html?m=1

  • تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع: للشيخ عبد الله بن بيه على موقع الشيخ عبد الله بن بيه:

http://binbayyah.net/arabic/archives/1499

  • شرح قاعدة تتغير الأحکام بتغير موجباتها: للدکتور أحمد الريسوني منشور على موقع منتدى العلماء:

https ://www.msf-online.com/الريسوني-يشرح-قاعدة-تغير-الأحکام-بتغي/

  • الشروط المقترنة بالعقود في الفقه الإسلامي: بحث للدکتور نعمان جغيم منشور على موقع رياض العلم:

http://www.riyadhalelm.com/researches/8/54_tdbiqat.pdf

  • العقد في الفقه الإسلامي: للدکتور عباس حسني محمد کتاب منشور على موقع الألوکة:

https://www.alukah.net/sharia/0/22446/

  • مقالة مقدمة منهجية في الاجتهاد المعرفي: لحسان عبد الله على موقع إسلام أولاين:

https://islamonline.net/22171