عَقْدُ الشرکة في المواشى طبيعتُه وضوابطُ مشروعيَّتِه في الفقه الإسلامى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه والأصول, کلية الدراسات الإسلامية, الجامعة الإسلامية, مينيسوتا, الولايات المتحدة الأمريکية.

المستخلص

هذا بحثٌ يشتملُ على التکييف الفقهى لمعاملةٍ انتشرت في الريف المصرى وهى عقدُ الشرکة في المواشى ، القائمِ بين المالکِ والمُرَبِّى ، فالمالکُ يدفعُ ماشيتَه إلى آخرَ وهو المُرَبِّى ، ليقومَ على تربيتِها ورعايتِها ببعضِ نمائِها، من الدَّرِّ (اللبَن ) والنَّسْل ، أو الربح المتوقَّع مادِّيّاً ، تناول البحثُ هذه المعاملة في ثلاثةِ مطالبَ ؛ المطلب الأول في التعريف بعقد تربية المواشى وعلاقته بعقود شرکات الاستثمار في الفقه الإسلامي  ، والمطلب الثانى في التکييف الفقهى لعقد تربية المواشى ، والمطلب الثالث : ضوابطُ مشروعيَّة عقد تربية المواشى وأهم أحکامِه ، ثم الخاتمة المشتملة على أهمّ نتائج البحث .
The Rules of Livestock Partnership in Islamic jurisprudence
Anwar Mohammed Sayed Ahmed Rizk
Department of Jurisprudence and Origins, Faculty of Islamic Studies, Islamic University, Minnesota, USA.
email: dranwar@azhar.com

Abstract:
This study explains the jurisprudential aspects of a common transaction in the Egyptian countryside, which is known by the livestock partnership contracts. It discusses the following: a) Explanation of this sort of transaction in real-life scenarios, b) Types of livestock partnerships, c) Relationship between Profit and Loss Sharing, d) Relationship between Sharecropping, e) Are livestock partnership contracts permissible or not? f) Jurisprudential objections to such contracts, g) Disputes between the parties of these contracts, h) Which party is responsible for livestock liabilities? Finally, the conclusion which contains the most important outcomes of the study.
Keywords: Partnership, Livestock, Contract, Rules, Essence.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: القرآن الکريم
 ثانياً: التفسير:
1ــ أحکام القرآن للجصاص، أبو بکر أحمد الرازى ت 310هـ ط.دار الفکر 1414هـ.
2ــ تفسير القرآن العظيم لأبى الفداء إسماعيل ابن کثير ت 774هـ، مکتبة دار التراث، مصر 1400هـ3.
3ــ الجامع لأحکام القرآن لأبى عبد الله القرطبى، ط الريان.
4ــ الکشاف للزمخشرى جار الله، محمود بن عمر الخوارزمى ت 538هـ ، ط دار الفکر.
5ــ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للعلامة محمد الأمين الشنقيطى ت 1974م، الناشر مکتبة ابن تيمية، القاهرة.
6ــ مختصر تفسير ابن کثير لمحمد نسيب الرفاعى، ط مکتبة المعارف، الرياض 1410هـ.
 ثالثاً: الحديث وعلومه
1ــ تحفة الأحوذى بشرح جامع الترمذى للمبارکفورى، الناشر مکتبة ابن تيمية، القاهرة.
2ــ الترغيب والترهيب للمنذرى، ط دار الحديث بالقاهرة 1415هـ.
3ــ التلخيص الحبير بتخريج أحاديث الرافعى الکبير لابن حجر العسقلانى ت 852هـ، الناشر مکتبة ابن تيمية، القاهرة.
4ــ زاد المسلم فيما اتفق عليه البخارى ومسلم لمحمد حبيب الله الجکنى الشنقيطى، ط دار الفکر 1401هـ.
5ـ شرح معانى الآثار لأبى جعفر الطحاوى، ط دار الکتب العلمية ط3، 1416هـ
6ــ صحيح مسلم بشرح النووي، ط. دار الفکر مصورة عن نسخة بولاق 1929م والمعروفة بنسخة المشايخ.
 7ــ طرح التثريب في شرح التقريب لزين الدين أبى الفضل العراقى، الناشر مکتبة ابن تيمية، القاهرة.
8ــ فتح البارى بشرح صحيح البخارى للحافظ ابن حجر، ط دار ابن الجوزى، القاهرة، ط أولى، 1434هـ.
9ــ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للسخاوى ت 902هـ، ط دار الکتب العلميَّة، بيروت، 1414هـ.
10ــ المستدرک على الصحيحين لأبى عبد الله الحاکم، ط دار ابن حزم، 1428هـ
 رابعاً الفقه:
 أولاً: الفقه الحنفى
1ــ حاشية ابن عابدين على الدُّرِّ المُختار للحَصْکَفى شرح تنوير الأبصار للتُّمُرْتاشى ط الحلبى 1984هـ.
2ــ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لعلاء الدين الکاسانى، ط دار إحياء التراث العربى، بيروت لبنان، 1423هـ.
3ــ فتح القدير لکمال الدين ابن الهُمَام وهى حاشية على شرح الهداية للمَرْغِينانى، ط دار الفکر.
 ثانياً: الفقه المالکى
1ــ بداية المجتهد ونهاية المقتصِد لابن رُشْد الحفيد ت 595هـ، ط دار الکتب العلمية، ط 10، 1988م.
2ــ حاشية الدسوقى على الشرح الکبير للدردير على مختصر سيدى خليل، ط دار إحياء الکتب العربية فيصل عيسى الحلبى.
3ــ حاشية العدوى على الخَرَشِى على مختصر خليل، ط المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1426هـ.
4ــ شرح الزُّرْقانى على موطأ مالک، ط. مکتبة الثقافة الدينيّة، القاهرة، 1424هـ
 ثالثاً: الفقه الفقه الشافعى
1ــ الإقناع في حل ألفاظ أبى شُجاع للخطيب الشربينى ت 977هـ، ط الحلبى.
2ــ الأم للإمام الشافعى، تحقيق وتعليق د. رفعت فوزى عبد المطلب، ط دار الوفاء بالمنصورة، مصر، ط 5، 2008م.
3ــ بحر المذهب لإسماعيل بن عبد الواحد الرُّويانى ت 502هـ، ط. دار الکتب العلمية ط1، 2009م.
4ــ حاشية إعانة الطالبين للبکرى الدمياطى على فتح المعين بشرح قرة العين لزين الدين المَلِّيبارى، ط الحلبى.
5ــ حاشية الشيخ سليمان البجيرمى على الإقناع للخطيب الشربينى، ط الحلبى.
6ــ حاشية البجيرمى المسماة التجريد لنفع العبيد على المنهج لشيخ الإسلام زکريا، ط الحلبى.
7ــ حاشية البيجورى على ابن قاسم الغَزِّى في شرح متن أبى شُجاع، ط دار إحياء الکتب العربية، فيصل عيسى الحلبى.
8ــ حاشية الشيخ سليمان الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زکريا، ط دار الفکر، مصورة عن الحلبى.
9ــ حاشية الشرقاوى على التحرير لشيخ الإسلام زکريا، ط دار الفکر.
10ــ حاشية الشروانى وابن قاسم العبادى على تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمى، ط الميمنيّة.
11ــ حاشيتا قليوبى وعُمَيْرَة على شرح المَحَلِّى على المنهاج للنووى، ط دار الفکر
12ـ الحاوى للماوردى، أبو الحسن على بن حبيب ت 450هـ، ط دار الفکر 1424هـ.
13ــ الحاوى للفتاوى للسيوطى، جلال الدين عبد الرحمن ت 911هـ، ط دار الفکر 1430هـ.
14ــ روضة الطالبين للإمام النووي، ط دار الکتب العلميّة، 200م.
15ــ السراج الوهاج لمحمد الزهرى الغمراوى شرح المنهاج للنووى، ط الحلبى.
16ــ شرح السنة للبغوى، أبو الحسين محمد بن مسعود البغوى ت 516هـ، ط دار الفکر، تحقيق وتعليق سعيد اللَّحّام، 1419هـ.
17ــ المجموع للنووى، شرح المهذب لأبى إسحاق الشيرازى، ط مکتبة الإرشاد، جدة، السعوديّة، حققه وعلق عليه وأکمله بعد نقصانه محمد نجيب المطيعى.
18ــ مغنى المحتاج إلى معرفة معانى ألفاظ المنهاج للخطيب الشربينى، ط الحلبى 19ــ المهذب لأبى إسحاق الشيرازى ت 476هـ، ط دار الفکر.
20ــ المهمات لعبد الرحيم الأسنوى ت 772هـ، ط دار ابن حزم، ط أولى، 1430هـ.
21ــ نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج لمحمد الرملى ت 1004هــ، ط الحلبى.
 رابعاً: الفقه الحنبلى
1ــ کشّاف القِنَاع للشيخ منصور بن يونس البُهُوتِى ت 1051هـ على متن الإقناع للحَجّاوى، ط وزارة العدل بالمملکة العربية السعودية.
2ــ المغنى لابن قُدامة الحنبلى ت 620هـ، ط دار عالم الکتب، تحقيق الترکى والحلو، ط 4، سنة 2005م.
3ــ مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب عبد الرحمن بن قاسم النجدى، ط2، 1399هـ.
4ــ الشرح الممتع لابن عُثيمين على زاد المستقنِع، ط مؤسسة آسام، ط أولى 1417هـ.