الرقابة على الصفقات العامة في جمهورية تشاد / Control of public procurements in the Republic of Chad

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القانون. كلية إدريس ديبي اتنو للعلوم القانونية والسياسية . جامعة الملك فيصل بتشاد . انجمينا

2 جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

ترتب الصفقات العامة التزامات على عاتق صاحب المشروع او مفوضه ، وكذلك على صاحب الصفقة الذي تعهد بتنفيذ التزاماته ، كما أن الصفقة في مرحلة تنفيذها أو بعده بحاجة الى رقابة وذلك ضمانا لحسن تنفيذها وحماية للمال العام واستنادا لذلك أوكل المشرع مهمة الرقابة لأجهزة تقوم بها سواء كان ذلك كلجان يتم انشاؤها، أو أجهزة خارجية يوكل اليها المشرع مهمة الرقابة على الصفقات العامة وهذه الرقابة قد تكون قبلية أو بعدية، كما تهدف الى الحفاظ على الحقوق، وللرقابة آليات ووسائل تتمثل في ضمان مراقبة قانونية وانتظام جميع الأعمال ذات الأثر المالي ، كما تساهم في التأكد من تطبيق الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالصفقة العامة ، والمساهمة في تعزيز الشفافية وتقديم حلول فعالة للمنافسة وكذلك استبعاد الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين انتهكوا لوائح الصفقات العامة, كما تظهر أهمية البحث في كونه يتناول الرقابة على الصفقات العامة في جمهورية تشاد. لذا يجيب البحث عن السؤال الاتي: ما الرقابة على الصفقات العامة في جمهورية تشاد؟ وما الرقابة القبلية على الصفقات العامة؟ ما الرقابة البعدية على الصفقات العامة؟
كما توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: أن سلطة الرقابة على الصفقات العامة من النظام العام تمارسها الإدارة وإن لم ينص عليها في العقد, وأن المشرع منح أجهزة الرقابة القبلية سلطة توقيع عقوبات تأديبية للمتعاملين معها في مجال الصفقات العامة
وأنهيت الى توصيات أهمها: ضرورة إنشاء هيئة مستقلة للرقابة على المال العام وحمايته، والحد من الفساد بشتى أنواعه, وضرورة تزويد الجهات الرقابية بالوسائل اللازمة والممكنة للقيام بالمهام المنوطة بها.
Abstract:
 Public procurements entail obligations on the owner of the project or his commissioner, as well as on the owner of the procurement, who pledged to implement his obligations, and the transaction at the stage of its implementation or after it needs to be monitored in order to ensure its proper implementation and protect public money and accordingly the legislator entrusted the task of control to organs carried out, whether as committees to be established, or external bodies entrusted by the legislator with the task of monitoring public procurements and this control may be before or after, as it aims to maintain On rights, the control has mechanisms and means to ensure legal control and regularity of all actions with financial impact, as well as contribute to ensuring the application of regulations and procedures related to the public procurement, and contribute to enhancing transparency and providing effective solutions to competition. As well as the exclusion of natural and legal persons who have violated the regulations of public procurement, the importance of the research also appears in the fact that it deals with the control of public procurements in the Republic of Chad. Therefore, the research answers the following question: What is the control of public procurements in the Republic of Chad? What is tribal control over public procurements? What is post-control of public procurements?
The study also reached several results, the most important of which are: that the authority to control public procurements from the public order is exercised by the administration, even if not stipulated in the contract, and that the legislator granted the tribal control bodies the authority to impose disciplinary sanctions for those dealing with them in the field of public procurement.
It concluded with recommendations, the most important of which are: the need to establish an independent body to control and protect public funds, reduce corruption of all kinds, and the need to provide the regulatory authorities with the necessary and possible means to carry out the tasks entrusted to them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المرسوم رقم 1889 الصادر بتاريخ 9/9/2020، الذي يقضي بتعديل المرسوم رقم 2069/رج/2015، القاضي بإنشاء وصلاحيات وسير عمل المفتشية العامة للدولة تم حل المفتشية بموجب المرسوم رقم 14، الصادر بتاريخ20 /10/2022
  2. المرسوم رقم 2069 الصادر ب تاريخ1/10/2015، القاضي بإنشاء وصلاحيات وتكوين وسير عمل المفتشية العامة للدولة، الجريد ألرسمية، العدد: 21، من 1ـ15/أكتوبر /2015.
  3. المرسوم رقم 2130/رج / 2020 المتضمن تنظيم الصفقات العامة في جمهورية تشاد الصادر بتاريخ 15 / 10/2020م .
  4. المرسوم رقم 2419، المتضمن تنظيم وسير عمل الهيئة المكلفة بمراقبة الصفقات العمومية،
  5. المرسوم رقم 2454 الصادر بتاريخ 01/08/2022 الخاص بتنظيم الهيكل الإداري لوزارة المالية
  6. المرسوم رقم 2499، / 2020 القاضي بتحديد عتبات منح واعتماد ومراقبة الصفقات العامة في تشاد، الصادر بتاريخ 21/12/2020.
  7. القرار رقم676، المتضمن كراسة الشروط الإدارية المطبقة على التوريدات والخدمات، الصادر بتاريخ 11/11/2016م.
  8. الأمر 007/ ر م ا/ الصادر في الأول من اغسطس 2023م، وتمت المصادقة عليه بموجب القانون رقم 002/ رم ا/ 2023 الصادر في 22/ نوفمبر/ 2023.
  9. المرسوم رقم 14، الصادر بتاريخ 20/10/2022، القاضي بحل المفتشية العامة للدولة، الجريدة الرسمية، العدد:10، الصادر في أكتوبر/2022.
  10. النوي خرشي، الصفقات العمومية ، دراسة تحليلية ونقدية لمنظومة الصفقات العمومية ، دار الهدى للطباعة والنشر ، عين مليلة ، الجزائر ، الطبعة الأولى ، 2019 ، ص 398، 399.
  11. عقيلة حاج ميهوب سيدي موسى، دور المراقب المالي في الرقابة على الصفقات العمومية الملتزم بها للجماعات المحلية ترشيدا لعملية تنفيذ السياسات المحلية، مجلة أكاديميا للعلوم السياسية، المجلد 6، العدد 2، 2020، كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، جامعة الجزائر.
  12. هريات مسعود: الإطار القانوني لتنظيم الصفقات العمومية، رسالة قدمت لنيل درجة الماستر في القانون العام ـ قانون إداري ـ جامعة محمد خيضر بسكرة، 2019/2020.

 

 

References

  • almarsum raqm 1889 alsaadir bitarikh 9/9/2020, aladhi yaqdi bitaedil almarsum raqm 2069/rij/2015, alqadi bi'iinsha' wasalahiaat wasayr eamal almufatishiat aleamat lildawlat tama halu almufatishiat bimujib almarsum raqm 14, alsaadir bitarikhi20 /10/2022
  • almarsum raqm 2069 alsaadir b tarikhi1/10/2015, alqadi bi'iinsha' wasalahiaat watakwin wasir eamal almufatishiat aleamat lildawlati, aljarid 'alrsmit, aleadad: 21, min 115/'uktubar /2015.
  • almarsum raqm 2130/rj / 2020 almutadamin tanzim alsafaqat aleamat fi jumhuriat tshad alsaadir bitarikh 15 / 10/2020m .
  • almarsum raqm 2419, almutadamin tanzim wasayr eamal alhayyat almukalafat bimuraqabat alsafaqat aleumumiati,
  • almarsum raqm 2454 alsaadir bitarikh 01/08/2022 alkhasi bitanzim alhaykal al'iidarii liwizarat almalia
  • almarsum raqm 2499, / 2020 alqadi bitahdid eatabat minh waietimad wamuraqabat alsafaqat aleamat fi tshadu, alsaadir bitarikh 21/12/2020.
  • alqarar raqamu676, almutadamin karasat alshurut al'iidariat almutabaqat ealaa altawridat walkhadamati, alsaadir bitarikh 11/11/2016m.
  • al'amr 007/ r m a/ alsaadir fi al'awal min aghustus 2023m, watamat almusadaqat ealayh bimujab alqanun raqm 002/ ram a/ 2023 alsaadir fi 22/ nufimbir/ 2023.
  • almarsum raqm 14, alsaadir bitarikh 20/10/2022, alqadi bihali almufatishiat aleamat lildawlati, aljaridat alrasmiat, aleudad:10, alsaadir fi 'uktubar/2022.
  • alnwy khirshi, alsafaqat aleumumiat , dirasat tahliliat wanaqdiat limanzumat alsafaqat aleumumiat , dar alhudaa liltibaeat walnashr , eayn malilat , aljazayir , altabeat al'uwlaa , 2019 , s 398, 399.
  • eaqilat haj mihub sidi musaa, dawr almuraqib almalii fi alraqabat ealaa alsafaqat aleumumiat almultazim biha liljamaeat almahaliyat tarshidan lieamaliat tanfidh alsiyasat almahaliyati, majalatan 'akadimiana lileulum alsiyasiati, almujalad 6, aleadad 2, 2020, kuliyat aleulum alsiyasiat walealaqat alduwaliati, jamieat aljazayir.

• hriaat maseud: al'iitar alqanuniu litanzim alsafaqat aleumumiati, risalat qudimat linayl darajat almastar fi alqanun aleami qanun 'iidariun jamieat muhamad khaydar bisakrata, 2019/2020.