معايير التعسف في استعمال الحق تطبيقات على ممارسات بعض البنوك الإسلامية / Abuse of Rights Standards Applications to the Practices of Some Islamic Banks

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الدولية- الكويت

المستخلص

هدَفت الدراسة إلى توضيح التعسُّف في استعمال الحق، وبيَّنتُ مواطن التعسُّف في استعمال الحقِّ عند الاجتهاد في تطبيق الصيرفة الإسلامية؛ فتناولت مفهوم التعسُّف في استعمال الحق، وذكَرت الدراسةُ نصَّ القانون الكويتي في التعسُّف في استعمال الحق، وتوصَّلت الدراسة إلى أن ما يُجريه بعض تجَّار الأسهم والسماسرة في الأسواق المالية بتواطُؤ واتِّفاق فيما بينهم وتحايُل على صغار المستثمرين، يُعَدُّ تعسُّفًا وفق معيار قصد الإضرار، وأنَّ من حق البنك الإسلامي فرْضَ رسوم خِدمات على الحساب الجاري، ولكن ربط الرسوم برصيد العميل يُعَدُّ تعسُّفًا في استعمال حقِّه، وأنَّ من حق البنك أخْذَ رسومٍ تغطي مصاريفه، ولكن فرْض رسومٍ مرتفعة تفوق التكلفةَ الفعلية يُعَدُّ تعسُّفًا في استعمال حقِّه، وأنَّ من حق البنك ضمانَ حقه في الدَّين الناتج من بيع المرابحة، ولكن اشتراط الاحتفاظ بحقِّ الملكية لحين إتمام السداد يُعَدُّ تعسُّفًا، كما يحقُّ للبنك وضْع شروط لضبط العقد بينه وبين العميل، ولكن اشتراط تضمين العميل طالب التمويل التعويض عن الأضرار والخسائر عن غشِّ المورِّدين يُعَدُّ تعسُّفًا، وأنَّ من حق البنك أن يضع نِسبةً من الربح على السلعة، ولكن ربط الربح بمؤشِّر بحسَب ما يكون عليه سعر السوق يُعَدُّ تعسُّفًا، ويحقُّ للبنك الإسلامي منح تمويل، ولكن اعتماد الصورية في تطبيق صيغة التورُّق يُعَدُّ تعسُّفًا، وأنه يحق للبنك فرْض عقوبة على المماطل في سداد دَيْنه، ولكن فرض غرامة مالية عن المماطلة في السداد يُعَدُّ تعسُّفًا وفقًا لمعيار قصد غرض غير مشروع، كما يحقُّ للبنك الإسلامي أخْذُ حِصَّة من الربح كونه مضاربًا، أو أخذ أجر كونه وكيلًا، ولكن أخذ البنك فائض التأمين التبادلي الخاص بالمدينين يُعَدُّ تعسُّفًا، وغير ذلك من التطبيقات.
 
The study aimed to clarify the concept of abuse of rights and its criteria, especially in the context of Islamic banking. It defined abuse linguistically and technically, rooted it in Islamic jurisprudence, and cited relevant provisions from Kuwaiti law. It concluded that certain practices by stock traders—such as collusion, spreading rumors, and misleading analysis—constitute abuse of rights based on the intent-to-harm criterion.
The study emphasized that Islamic banks have legitimate rights, such as charging service fees on current accounts or securing debts. However, linking fees to account balances or charging fees beyond actual costs is considered abusive. While banks may retain ownership to secure Murabaha debts, insisting on ownership retention until full payment is arbitrary. Setting conditions in contracts is permissible, but transferring all risks to the customer, including compensation for supplier fraud, is abuse of rights.
Linking profit to market indices is also considered abuse. Though banks may earn a share as speculators or agents, imposing late payment penalties with unlawful intent, or taking surplus from cooperative insurance funds, is deemed abusive. Additionally, inflating financial provisions and deducting them from the investor’s profit share represents a misuse of the bank's rights.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المعايير الشرعية، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، 1435هــ - 2014.
  • ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
  • ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1414هـ.
  • أبو البقاء، أيوب بن موسى، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
  • أبو العز، علي محمد، عقود التمويل الإسلامي، دار النفائس، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2019م.
  • أبو حجير، مجيد محمود، نظرية التعسُّف في استعمال الحق، الدار العلمية الدولية، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2002م.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا ، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422هــ.
  • دار الإفتاء الأردن، حيث عرضت الفتوى الأقوال لمن أجاز ومن منع، حكم فرْض عمولة على الحساب الجاري إذا نقص عن مبلغ معين، فتوى رقم الفتوى3385، التاريخ : 08-05-2018م.
  • دار الإفتاء الأردن، قرار رقم: (307) (15/ 2021) بتاريخ (25/جمادى الأولى/ 1443هــ)، الموافق (30/ 12/ 2021م)
  • الدريني، فتحي، نظرية التعسُّف في استعمال الحق في الفقه الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1967م، الطبعة الرابعة، 1988م.
  • الدريني، فتحي، نظرية التعسُّف في استعمال الحق، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 2013م.
  • الرفاعي، جميلة، التعسُّف في استعمال الحق في الشريعة والقانون، مؤتة للبحوث والدراسات، جامعة مؤتة، مجلد20، العدد3، 2005م.
  • رياض، محمد، أصول نظرية التعسُّف في استعمال الحق في الشريعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية، رابطة الجامعات الإسلامية، العدد22، 1989م.
  • الزبيدي، محمد مرتضى، تاج العروس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
  • الزحيلي، محمد مصطفى، القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى، 2006م.
  • الشبيلي، يوسف بن عبد الله، الجهالة التي تؤول إلى العلم، بحث مقدَّم إلى ندوة مستقبل العمل المصرفي الإسلامي الثانية عشرة، تنظيم البنك الأهلي التجاري، جدة، السعودية، تاريخ 18-19 ديسمبر، 2019م.
  • الشيشاني، عمر عامر، الولاية الخاصة في الأموال والتعسُّف في استخدامها، رسالة دكتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2016م.
  • عبد السلام، سامح، في معايير التعسُّف في استعمال الحق، مقال منشور في الإنترنت، https://www.alukah.net
  • عبد العزيز، إيهاب علي، نظرية التعسُّف في استعمال الحق في حقل الملكية العقارية، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، 2012م.
  • العنزي، نائفة خميس، الأحكام الفقهية المتعلقة بالشرط الجزائي في القروض المالية، مجلة كلية الشريعة والقانون، طنطا، ع32، ج4.
  • فهد، محمد عابد، أثر الائتمان المصرفي بصيغ التمويل الإسلامية على الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية، ع208، ج4، سنة58، 1445هـ.
  • القحطاني، سارة، السمان، سوزان، الأحكام والضوابط الفقهية في تكوين المخصصات في المصارف الإسلامية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، الكويت، مج28، ع93، 2013م.
  • القدومي، عبير ربحي، التعسُّف في استعمال الحق في الأحوال الشخصية، رسالة ماجستير الجامعة الأردنية، 1996م.
  • القزويني، أحمد بن فارس، معجم مقاييس اللغة، دار الفكر، 1399هـ-1979م.
  • الكيلاني، أسيد، تكوين المخصَّصات في المصارف الإسلامية - نظرة فقهية، مجلة السلام للاقتصاد الإسلامي، ع1، ديسمبر 2020م.
  • لا يجوز للبنك أن يخصم مبلغاً معيناً إذا نقص الرصيد، 2001م، https://www.islamweb.com/
  • مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في دورته الحادية والعشرين بمدينة الرياض (المملكة العربية السعودية) من: 15 إلى 19 محرم 1435هــ، الموافق 18-22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013م.
  • مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته التاسعة عشرة في إمارة الشارقة (دولة الإمارات العربية المتحدة) من 1 إلى 5 جمادى الأولى 1430هــ، الموافق 26-30 نيسان (إبريل) 2009م.
  • المحتسب، بشار هاني، معيار التعسُّف في شروط عقد التأمين في ظل أحكام التشريع الأردني والاجتهاد القضائي، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، 2015م.
  • محمد، سامح عبد السلام، في معايير التعسُّف في استعمال الحق، مقال منشور بالإنترنت، 6/10/2013م، https://www.alukah.net/.

 

 

References:

 

  • almaeayir alshareiati, hayyat almuhasabat walmurajaeat lilmuasasat almaliat al'iislamiati, 1435hi - 2014.
  • abn majh, 'abu eabd allh muhamad bin yazid alqazwini, sunan abn majah, tahqiqa: muhamad fuaad eabd albaqi, dar 'iihya' alkutub alearabiat - faysal eisaa albabi alhalbi.
  • abin manzuri, muhamad bin mukram, lisan alearabi, dar sadir, bayrut, lubnan, altabeat althaalithati, 1414hi.
  • 'abu albaqa', 'ayuwb bin musaa, alkuliyaat muejam fi almustalahat walfuruq allughawiati, muasasat alrisalati, bayrut, lubnan.
  • 'abu aleaz, eali muhamad, euqud altamwil al'iislamii, dar alnafayisi, eaman, al'urdunn, altabeat al'uwlaa, 2019m.
  • 'abu hujir, majid mahmud, nazariat altessuf fi astiemal alhaq, aldaar aleilmiat alduwliati, eaman, al'urduni, altabeat al'uwlaa, 2002m.
  • albukhari, muhamad bin 'iismaeil 'abu eabdallah albukharii aljaeafi, aljamie almusnid alsahih almukhtasar min 'umur rasul allah salaa allah ealayh wasalam wasunanuh wa'ayaamuh = sahih albukhari, tahqiqu: du. mustafaa dib albugha , dar tawq alnajaati, altabeat al'uwlaa, 1422h.
  • dar al'iifta' al'urduni, hayth earadat alfatwaa al'aqwal liman 'ajaz wamin manei, hakm frd eumulat ealaa alhisab aljari 'iidha naqis ean mablagh mueinin, fatwaa raqm alfatwaa3385, altaarikh : 08-05-2018m.
  • dar al'iifta' al'urduni, qarar raqama: (307) (15/ 2021) bitarikh (25/jimadaa al'uwlaa/ 1443h), almuafiq (30/ 12/ 2021m)
  • aldrini, fatahi, nazariat altessuf fi astiemal alhaqi fi alfiqh al'iislami, muasasat alrisalati, bayrut, lubnan, altabeat al'uwlaa, 1967m, altabeat alraabieati, 1988m.
  • aldrini, fatahi, nazariat altessuf fi astiemal alhaqq, muasasat alrisalati, bayrut, lubnan, altabeat althaalithata, 2013m.
  • alrafaei, jamilatu, altessuf fi astiemal alhaqi fi alsharieat walqanuni, mutat lilbuhuth waldirasati, jamieat mutat, mujaladi20, aleudadu3, 2005m.
  • ryad, muhamad, 'usul nazariat altessuf fi astiemal alhaqi fi alsharieat al'iislamiati, majalat aljamieat al'iislamiati, rabitat aljamieat al'iislamiati, aleudadi22, 1989m.
  • alzbidi, muhamad murtadaa, taj alearus, tahqiqu: majmueat min almuhaqiqina, dar alhidayati.
  • alzuhayli, muhamad mustafaa, alqawaeid alfiqhiat watatbiqatuha fi almadhahib al'arbaeati, dar alfikri, dimashqa, altabeat al'uwlaa, 2006m.
  • alshabili, yusif bin eabd allah, aljahaalat alati tawuwl 'iilaa aleilmi, bahath mqddam 'iilaa nadwat mustaqbal aleamal almasrifii al'iislamii althaaniat eashratan, tanzim albank al'ahlii altijaria, jidat, alsaeudiat, tarikh 18-19 disambir, 2019m.
  • alshishani, eumar eamir, alwilayat alkhasat fi al'amwal waltessuf fi aistikhdamiha, risalat dukturah, jamieat aleulum al'iislamiat alealamiati, 2016m.
  • eabd alsalam, samih, fi maeayir altessuf fi aistiemal alhaq, maqal manshur fi al'iintirnta, https://www.alukah.net
  • eabd aleaziza, 'iihab ealay, nazariat altessuf fi astiemal alhaqi fi haql almilkiat aleaqariati, risalat majistir, jamieat alsharq al'awsat, 2012m.
  • aleanzi, nayifat khamis, al'ahkam alfiqhiat almutaealiqat bialshart aljazayiyi fi alqurud almaliati, majalat kuliyat alsharieat walqanuni, tanta, ea32, ji4.
  • fhad, muhamad eabid, 'athar alaitiman almasrifii bisiagh altamwil al'iislamiat ealaa alnaatij almahaliyi al'iijmalii bialmamlakat alearabiat alsaeudiati, majalat aljamieat al'iislamiat lileulum alshareiati, ea208, ja4, sanat58, 1445h.
  • alqahtani, sarat, alsaman, suzan, al'ahkam waldawabit alfiqhiat fi takwin almukhasasat fi almasarif al'iislamiati, majalat alsharieat waldirasat al'iislamiati, alkuayta, mij28, ea93, 2013m.
  • alqdumi, eubir ribhi, altessuf fi aistiemal alhaqi fi al'ahwal alshakhsiati, risalat majistir aljamieat al'urduniati, 1996m.
  • alqazwini, 'ahmad bin faris, muejam maqayis allughati, dar alfikri, 1399h-1979m.
  • alkilani, 'asida, takwin almkhssasat fi almasarif al'iislamiat - nazrat fiqhiatun, majalat alsalam liliaqtisad al'iislami, ea1, disambir 2020m.
  • la yajuz lilbank 'an yakhsim mblghaan meynaan 'iidha naqs alrasidi, 2001m, https://www.islamweb.com/
  • majmae alfiqh al'iislamii alduwalii almunbathiq ean munazamat altaeawun al'iislamii almuneaqad fi dawratih alhadiat waleishrin bimadinat alriyad (almamlakat alearabiat alsaeudiati) min: 15 'iilaa 19 muharam 1435h, almuafiq 18-22 tishrin althaani (nufimbir) 2013m.
  • majmae alfiqh al'iislamii alduwalii almunbathiq ean munazamat almutamar al'iislamii almuneaqad fi dawratih altaasieat eashrat fi 'iimarat alshaariqa (dawlat al'iimarat alearabiat almutahidati) min 1 'iilaa 5 jamadaa al'uwlaa 1430h, almuafiq 26-30 nisan ('iibril) 2009m.
  • almuhtasiba, bashaar hani, mieyar altessuf fi shurut eaqd altaamin fi zili 'ahkam altashrie al'urduniyi walaijtihad alqadayiy, risalat majistir, jamieat eaman alearabiat, 2015m.
  • mihamadu, samih eabd alsalam, fi maeayir altessuf fi aistiemal alhaq, maqal manshur bial'iintirnta, 6/10/2013m,

https://www.alukah.net/.