الأحكام الفقهية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالعقل البشري دراسة فقهية مقارنة / Jurisprudential Rulings on Artificial Intelligence Applications Related to the Human Mind: A Comparative Fiqh Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية جامعة الازهر الشريف

المستخلص

يُعْنَى هذا البحث ببيان الأحكام الفقهية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، المتعلقة بالعقل البشري؛ لتحسين القدرات العقلية، ورفع مستوى الذكاء، أو للعلاج، والتداوي، أو التحكم في العقل البشري، وفي سبيل ذلك تناول البحث في مبحثه الأول: التعريف بالذكاء الاصطناعي، ومدى علاقة تطبيقاته بالعقل البشري، والمبحث الثاني: الأحكام الفقهية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالعقل البشري؛ وينقسم إلى مطلبين: المطلب الأول: الأحكام الفقهية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بتحسين العقل البشري، وتعظيم الاستفادة منه، وينقسم إلى مسألتين: المسألة الأولى: في حكم تركيب الشريحة الدماغية في المخ البشري للعلاج والتداوي، والمسألة الثانية: في حكم تركيب الشريحة الإلكترونية في المخ؛ لأجل تبادل المعلومات، وتحسين مستوى الذكاء، والقدرات العقلية.
المطلب الثاني: التطبيقات المتعلقة بالتحكم في العقل البشري، وينقسم إلى فرعين: الفرع الأول: التحكم الإيجابي، وينقسم إلى مسألتين: المسألة الأولى: في حكم تركيب الشريحة الدماغية لتقليل معدلات الخطف والاختفاء، والمسألة الثانية: في حكم تركيب الشريحة الإلكترونية لضبط الجناة، ورصد تحركات المجرمين.
الفرع الثاني: التحكم السلبي، ويتفرع منه مسألة: في حكم تركيب الشريحة الإلكترونية في العقل البشري للتحكم فيه، والسيطرة عليه.
ونظرًا للأهداف المعلنة من قبل الشركة المصنعة للشريحة الدماغية في المخ البشري فقد تنوعت الإجابة الفقهية حول هذه المسألة، فإن كان زرع الشريحة الإلكترونية للتداوي وعلاج الأمراض المزمنة فهذا يجوز لعموم الأدلة التي أمرتنا بالتداوي، وإن كان الغرض هو تبادل المعارف والمعلومات بين الحاسوب والذكاء البشري دون اللجوء إلى اللغة المنطوقة، أو لتحسين مستوى الذكاء البشري، والقدرات العقلية، فالرأي الراجح الذي توصلت إليه- بعد افتراض اختلاف الفقهاء المعاصرين في هذه المسألة إلى ثلاثة آراء، وبيان أدلتهم- جواز تركيب الشريحة الدماغية بشرط الالتزام بالضوابط الأخلاقية، والإنسانية، والطبية، وأن تكون قابلة للإزالة دون ترتب أضرار على مستخدمها، مع تحقيق مصالح مشروعة؛ لأن هذا الرأي يوازن بين المصالح المتمثلة في تطوير القدرات العقلية، ورفع مستوى الذكاء، وبين الضوابط الشرعية التي تحفظ للإنسان كرامته، وحريته، وحقوقه.
وإن كان الهدف من تركيب الشريحة هو التحكم الإيجابي، كتقليل معدلات الخطف والاختفاء، أو رصد تحركات الجناة، فهذا يجوز أيضًا بضوابط، كالمحافظة على حرية الإنسان، وحقوقه الشخصية؛ وذلك لعموم الأدلة التي أمرتنا بالمحافظة على النفس، والأمن المجتمعي، وإن كان الهدف من تركيب الشريحة هو التحكم السلبي، فهذا لا يجوز بحالٍ من الأحوال.
لذلك؛ يُوصى بتطوير إطار تنظيمي محكم ومتقن لهذه التقنيات الجديدة، بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، وأهدافها السامية.
كذلك أوصى الباحثين إلى التطرق إلى مثل هذه المسائل والموضوعات في أنظمة الذكاء الاصطناعي، ودراستها دراسة أكاديمية جادة، وذلك لكثرة مسائلها، وقضاياها، وتشعبها، فكل مسألة فيها تحتاج إلى بحث مستقل، مثل: الزواج التكنولوجي بين الإنسان والروبوت، وهل يعمل بتنبؤات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي؟ وغيرها من الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة فقهية متعمقة.
 
This research aims to clarify the jurisprudential rulings on artificial intelligence (AI) applications related to the human mind, including enhancing cognitive abilities, increasing intelligence, treatment, therapy, and brain control.
The first chapter discusses the definition of AI and its relationship with the human mind. The second chapter explores the jurisprudential rulings on AI applications related to the human brain, divided into two main sections:

Jurisprudential Rulings on AI Applications for Enhancing Human Intelligence

First Issue: The ruling on implanting brain chips for medical treatment and therapy.
Second Issue: The ruling on implanting electronic chips in the brain for data exchange and intelligence enhancement.
AI Applications for Controlling the Human Mind
First Branch: Positive Control
First Issue: The ruling on implanting brain chips to reduce kidnapping and disappearance rates.
Second Issue: The ruling on implanting electronic chips to monitor criminals and track their movements.
Second Branch: Negative Control
Issue: The ruling on implanting electronic chips for mind control and manipulation.
Regarding the objectives set by companies manufacturing brain chips, the research finds that if the chip is implanted for medical treatment, it is permissible based on general legal evidence that encourages seeking medical treatment. If the goal is knowledge exchange between computers and human intelligence without verbal communication or to enhance intelligence and cognitive abilities, the prevailing opinion—after considering contemporary juristic differences—is that it is permissible, provided ethical, humanitarian, and medical regulations are observed. Additionally, the chip must be removable without harm to the user and should serve legitimate interests. This perspective balances the benefits of cognitive enhancement with the legal principles that protect human dignity, freedom, and rights.
However, if the purpose of chip implantation is positive control, such as reducing kidnapping rates or tracking criminals, it is permissible under strict conditions that ensure the protection of personal freedom and human rights, based on general evidence promoting personal and societal security. Conversely, if the purpose is negative control (manipulating and controlling human thoughts), it is strictly prohibited.
Therefore, the study recommends developing a robust regulatory framework for these new technologies in accordance with the objectives of Islamic law. It also urges researchers to explore similar AI-related jurisprudential issues in an academic and systematic manner due to their complexity and significant implications. Examples of such topics include technological marriage between humans and robots and the legitimacy of relying on AI predictions in the medical field, among others, which require in-depth jurisprudential studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الكريم.

    أولاً: كتب الفقه

    أ- الفقه الحنفي:

    • البناية شرح الهداية لمحمود بن أحمد بن حسين بدر الدين العينى (ت: 855هــ)، ط/ دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان، ط/ الأولى، 1420 هـ - 2000 م

    ب-الفقه المالكي

    • الذخيرة للقرافي أبو العباس أحمد بن إدريس المالكي الشهير بالقرافي (ت: 684هــ)،تحقيق/ محمد حجي، وآخرون، دار الغرب الإسلامي- بيروت، ط/ الأولى، 1994 م.

    ج-الفقه الشافعي:

    • حاشية البجيرمي على شرح المنهج لسليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ (ت: 1221هــ)، ط/ مطبعة الحلبي، تاريخ النشر: 1369هــ - 1950م،

    ثانياً: أصول الفقه، والقواعد الفقهية

    • الأشباه والنظائر للسيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911هــ)، ط/ دار الكتب العلمية، ط/ الأولى، 1411هــ - 1990م.
    • الأشباه والنظائر للسبكي تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (ت: 771هــ)، ط/ دار الكتب العلمية، الأولى 1411هــ- 1991م.
    • البحر المحيط في أصول الفقه لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت: 794هــ)، ط/ دار الكتبي، الأولى، 1414هــ - 1994م،
    • التبصرة في أصول الفقه لأبي اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت: 476هــ)، تحقيق/ د. محمد حسن هيتو، ط/ دار الفكر دمشق، ط/ الأولى، 1403.
    • شرح تنقيح الفصول لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت: 684هــ)، تحقيق/ طه عبد الرؤوف سعد، ط/ شركة الفنية المتحدة، ط/ الأولى، 1393 هـ - 1973 م.
    • كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، لعبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري الحنفي (ت: 730هــ)، ط/ دار الكتاب الإسلامي.
    • الموافقات لإبراهيم بن موسى الغرناطي الشاطبي (ت: 790هــ)، تحقيق/ أبو عبيدة مشهور ابن حسن آل سلمان، ط/ دار ابن عفان، ط/ الأولى 1417هــ/ 1997م.

    ثالثا: كتب التفسير، وعلوم القرآن

    • تفسير السعدي المسمى بتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي (ت: 1376هــ)، تحقيق/ عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط/ مؤسسة الرسالة، ط/ الأولى 1420هــ -2000 م.
    • تفسير القرآن العظيم، المسمى تفسير ابن كثير إسماعيل بن عمر بن كثير (ت: 774هــ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط/ دار طيبة الطبعة: الثانية 1420هــ - 1999 م.
    • الجامع لأحكام القرآن، المسمى بتفسير القرطبي لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت: 671هــ)، تحقيق/ أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، ط/ دار الكتب المصرية القاهرة، ط/ الثانية، 1384هــ - 1964 م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لعبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت: 542هــ)، تحقيق/ عبد السلام محمد، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، ط/ الأولى - 1422 هـ.

    رابعاً: كتب الحديث النبوي، وعلومه:

    • شرح النووي على مسلم لمحيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هــ)، ط/ دار إحياء التراث العربي بيروت، الطبعة: الثانية، 1392
    • صحيح مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت: 261هــ)، تحقيق/محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت
    • صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان محمد بن حبان بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت: 354هــ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ط/ مؤسسة الرسالة بيروت، ط/ الثانية، 1414 1993
    • صحيح البخاري لمحمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، تحقيق/ محمد زهير بن ناصر ، ط/ دار طوق النجاة، ط/ الأولى، 1422هــ.

     خامساً: كتب العقيدة، والفلسفة

    • ماهية العقل ومعناه واختلاف الناس فيه للحارث بن أسد المحاسبي، أبو عبد الله (ت: 243هــ)، تحقيق: حسين القوتلي، ط/ دار الكندي , دار الفكر بيروت، ط/ الثانية، 1398،
    • المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية، والإنجليزية، والفرنسية، واللاتينية، لجميل صليبا، ط/ دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1982.
    • سادسًا: كتب المعاجم، واللغة
    • العين لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هــ)، تحقيق/ د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، ط/ دار ومكتبة الهلال.
    • لسان العرب لمحمد بن مكرم بن على، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (ت: 711هــ)،ط/ دار صادر بيروت، ط/ الثالثة - 1414 هـ،
    • مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هــ)، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون ط/ دار الفكر، عام النشر: 1399هــ - 1979،

    سابعًا: بحوث ومقالات علمية:

    • ( فتاوى دار الإفتاء المصرية بتاريخ ربيع الآخر 1399هـ-4 /3/ 1979م؛
    • بينيه وسيمون، The Development of Intelligence in Children، مطبعة William Heinemann، لندن، 1916،
    • تكنولوجيا الروبوت، رؤية مستقبلية بعيون عربية، صفات سلامة، ط/ المكتبة الأكاديمية، ضمن سلسة كراسات المستقبل، عام/ 2006،
    • التوصية الخاصة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

    https://www.unesco.org/ar/artificial-

    • الذكاء الاصطناعي، إعداد مركز البحوث والمعلومات، سنة النشر: 2021
    • كتاب جماعي بعنوان/ تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية برلين ألمانيا .
    • مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي، د/ عادل عبد النور، الناشر: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، السعودية.
    • مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (691 هـ - 751 هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن حسن بن الإصْلاحِي، العمير، ط/ دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، ط/ الأولى، 1432 هـ،
    • مقال بجريدة الأهرام بعنوان «شرائح» المخ.. لمساعدة الإنسان أم السيطرة عليه؟ تاريخ: السبت 2 من صفر 1442 هــ 19 سبتمبر 2020 السنة 145 العدد 48865،
    • مقال بعنوان: نيورالينك على موسوعة ويكيبديا الحرة بتاريخ 30/1/2024 ،
    • مقال بعنوان: "كل ما تريد معرفته عن "نيورالينك" المسؤولة عن أول زراعة للرقائق في مخ بشري". أخبار الشرق. 30/01/2024.

     

    References:

    alquran alkarim.

    1: kutub alfiqh

    alfiqh alhanafi:

    • albinayat sharh alhidayat limahmud bin 'ahmad bin husayn badr aldiyn aleaynaa (t: 855h), ta/ dar alkutub aleilmiat - bayrut, lubnan, ta/ al'uwlaa, 1420 hi - 2000 m

    alfiqh almalky

    • aldhakhirat lilquraafi 'abu aleabaas 'ahmad bin 'iidris almaliki alshahir bialqarafi (t: 684hi),tahqiqu/ muhamad haji, wakhrun, dar algharb al'iislamii- bayrut, ta/ al'uwlaa, 1994 mi.

    alfiqh alshaafieii:

    • hashiat albijiarmii ealaa sharh almanhaj lisulayman bin muhamad bin eumar albujayrami (t: 1221hi), ta/ matbaeat alhalbi, tarikh alnashr: 1369hi - 1950m,

    2: 'usul alfiqah, walqawaeid alfiqhia

    • al'ashbah walnazayir lilsuyutii eabd alrahman bin 'abi bakr, jalal aldiyn alsuyutii (t: 911h), ta/ dar alkutub aleilmiati, ta/ al'uwlaa, 1411hi - 1990m.
    • al'ashbah walnazayir lilsabkii taj aldiyn eabd alwahaab bn taqi aldiyn alsabakia (t: 771hi), ta/ dar alkutub aleilmiati, al'uwlaa 1411hi- 1991m.
    • albahr almuhit fi 'usul alfiqh limuhamad bin eabd allh bn bihadir alzarkashii (t: 794h), ta/ dar alkatbi, al'uwlaa, 1414hi - 1994m,
    • altabasurat fi 'usul alfiqh li'abi ashaq 'iibrahim bin ealiin bin yusuf alshiyrazii (tt: 476hi), tahqiqu/ du. muhamad hasan hitu, ta/ dar alfikr - dimashqa, ta/ al'uwlaa, 1403.
    • sharh tanqih alfusul li'abi aleabaas shihab aldiyn 'ahmad bin 'iidris bin eabd alrahman almaliki alshahir bialqarafi (t: 684h), tahqiqa/ tah eabd alrawuwf saedu, ta/ sharikat alfaniyat almutahidati, ta/ al'uwlaa, 1393 hi - 1973 mi.
    • kashf al'asrar sharh 'usul albizdiwi, lieabd aleaziz bin 'ahmad bin muhamad, eala' aldiyn albukharii alhanafii (ta: 730ha), ta/ dar alkitaab al'iislamii.
    • almuafaqat li'iibrahim bin musaa algharnatii alshaatibii (t: 790h), tahqiqu/ 'abu eubaydat mashhur aibn hasan al salman, ta/ dar aibn eafan, ta/ al'uwlaa 1417h/ 1997m.

    3: kutub altafsir, waeulum alquran

    • tafsir alsaedi almusamaa bitaysir alkarim alrahman fi tafsir kalam almanan lieabd alrahman bin nasir alsaedi (t: 1376h), tahqiqu/ eabd alrahman bin maeala alllwayahaqi, ta/ muasasat alrisalati, ta/ al'uwlaa 1420hi -2000 mi.
    • tafsir alquran aleazimi, almusamaa tafsir abn kathir 'iismaeil bin eumar bn kathir (t: 774hi), tahqiqu: sami bin muhamad salamata, ta/ dar tiibat altabeati: althaaniat 1420hi - 1999 mi.
    • aljamie li'ahkam alqurani, almusamaa bitafsir alqurtubii li'abi eabd allh muhamad bin 'ahmad bin 'abi bakr alkhazrajii shams aldiyn alqurtibii (t: 671hi), tahqiqu/ 'ahmad albarduni, wa'iibrahim 'atfish, ta/ dar alkutub almisriat - alqahiratu, ta/ althaaniati, 1384hi - 1964 mi.
    • almuharir alwajiz fi tafsir alkitaab aleaziz lieabd alhaqi bin ghalib bin eatiat al'andalusii (t: 542h), tahqiqu/ eabd alsalam muhamad, ta/ dar alkutub aleilmiat - bayrut, ta/ al'uwlaa - 1422 hi.

    4: kutub alhadith alnabawi, waeulumihi:

    • sharh alnawawii ealaa muslim limuhyi aldiyn yahyaa bn sharaf alnawawii (t: 676h), ta/ dar 'iihya' alturath alearabii - bayrut, altabeata: althaaniatu, 1392
    • shih muslim bin alhajaaj 'abu alhasan alqushayrii alnaysaburiu (t: 261h), tahqiqu/muhamad fuad eabd albaqi, ta/ dar 'iihya' alturath alearabii - bayrut
    • shih aibn hibaan bitartib abn balban muhamad bin hibaan bin maebda, altamimi, 'abu hatim, aldaarimi, albusty (t: 354h), tahqiqu: shueayb al'arnawuwta, ta/ muasasat alrisalat - bayrut, ta/ althaaniati, 1414 – 1993
    • shih albukharii limuhamad bin 'iismaeil 'abu eabdallah albukhari, tahqiqu/ muhamad zuhayr bin nasir , ta/ dar tawq alnajaati, ta/ al'uwlaa, 1422h.

    5: kutub aleaqida, walfalsafa

    • mahiat aleaql wamaenah wakhtilaf alnaas fih lilharith bn 'asad almuhasibi, 'abu eabd allh (t: 243hi), tahqiqu: husayn alqutli, ta/ dar alkinadii , dar alfikr - bayrut, ta/ althaaniati, 1398,
    • almuejam alfalsafii bial'alfaz alearabiati, wal'iinjiliziati, walfaransiati, wallaatiniati, lijamil saliba, ta/ dar alkitaab allubnani, bayrut, 1982.

    6: kutub almaeajim, wallugha

    • alein li'abi eabd alrahman alkhalil bin 'ahmad bin eamriw bin tamim alfarahidii albasrii (t: 170hi), tahqiqu/ d mahdi almakhzumi, d 'iibrahim alsaamaraayiy, ta/ dar wamaktabat alhilal.
    • lisan alearab limuhamad bin makram bin ealaa, jamal aldiyn aibn manzur al'ansarii (t: 711h),ta/ dar sadir - bayrut, ta/ althaalithat - 1414 hi,
    • maqayis allughati, li'ahmad bin faris bin zakaria' alqazwinii alraazi, 'abu alhusayn (t: 395hi), tahqiqu/ eabd alsalam muhamad harun ta/ dar alfikri, eam alnashri: 1399h - 1979,

    7: buhuth wamaqalat eilmia:

    • ( fatawaa dar al'iifta' almisriat bitarikh rabie alakhar 1399hi-4 /3/ 1979m;
    • binih wasimun, The Development of Intelligence in Children, matbaeat William Heinemann, landan, 1916,
    • tiknulujia alruwbut, ruyat mustaqbaliat bieuyun earabiatin, sifat salamati, ta/ almaktabat al'akadimiati, dimn silisat kirasat almustaqbili, eami/ 2006,
    • altawsiat alkhasat bi'akhlaqiaat aldhaka' alaistinaeii

    https://www.unesco.org/ar/artificial-

    • aldhaka' aliastinaeiu, 'iiedad markaz albuhuth walmaelumati, sanat alnashri: 2021
    • kitab jamaeiun bieunwani/ tatbiqat aldhaka' alaistinaeii katawajuh hadith litaeziz tanafusiat munazamat al'aemali, almarkaz aldiymuqratia alearabia lildirasat alastiratijiat walaiqtisadiat walsiyasiat - barlin - 'almania .
    • madkhal 'iilaa ealam aldhaka' alaistinaeii, du/ eadil eabd alnuwr, alnaashir: madinat almalik eabdialeaziz lileulum waltaqniati, alsaeudiati.
    • miftah dar alsaeadat wamanshur wilayat aleilm wal'iiradat li'abi eabd allah muhamad bin 'abi bakr bin 'ayuwb abn qiam aljawzia (691 hi - 751 hu), tahqiqu: eabd alrahman bin hasan bin al'islahi, aleumayr, ta/ dar ealam alfawayidi, makat almukaramati, ta/ al'uwlaa, 1432 hi,
    • maqal bijaridat al'ahram bieunwan <> almukh.. limusaeadat al'iinsan 'am alsaytarat ealayhi? tarikhu: alsabt 2 min sifr 1442 ha 19 sibtambar 2020 alsanat 145 aleadad 48865,
    • maqal bieunwani: niuralink ealaa mawsueat wikibdya alhurat bitarikh 30/1/2024 ,
    • maqal bieunwani: "kulu ma turid maerifatuh ean "nyuralink" almaswuwlat ean 'awal ziraeat lilraqayiq fi makhin bashri". 'akhbar alsharqa. 30/01/2024.